Skip to main content

وزارة النفط ..بغداد تستضيف اجتماع "أوبك" آخر أيلول

المشهد السياسي السبت 03 تموز 2021 الساعة 16:24 مساءً (عدد المشاهدات 1383)

سكاي برس /

اعلن المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، عاصم جهاد، في تصريح السبت  إن الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" وافقت على الموعد المقترح في 30 أيلول المقبل".

وأشار جهاد إلى أن "الاتفاق تم بالإجماع من قبل دول المنظمة على إقامة الاحتفالية بمرور 60 عام على تأسيس المنظمة في بغداد".

 

ويعتبر العراق ثاني أكبر بلد منتج في "أوبك"، و تشهد أسعار النفط صعودا على مدار الأسابيع الأخيرة، ووفقا لأسعار النفط الجديدة، لم يتم سد العجز المالي في الموازنة على الرغم من وصول النفط إلى 75 دولارا.

 

وأرجأ أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاؤهم ضمن تحالف "أوبك بلاس" أمس الجمعة اجتماعهم عبر الإنترنت الذي يهدف إلى تحديد حصص الإنتاج لشهر آب/أغسطس حتى الاثنين المقبل، فيما كانت التوقعات تشير إلى زيادة طفيفة للحد من ارتفاع الأسعار.

 

وجرت مناقشات أوبك لبحث خيارات تخفيف القيود إلى 400 ألف برميل يوميًا خلال فترة آب/ أغسطس - كانون الأول/ ديسمبر، فضلاً عن إمكانية وجود شروط منفصلة للإمارات، وذلك بحسب ما أفاد مصدر في أحد الوفود لوكالة "سبوتنيك".

 

وقد كان من المقرر الاحتفال بذكرى مرور 60 عاما على تأسيس (أوبك) في أيلول/سبتمبر من العام الماضي في بغداد حيث تأسست المنظمة عام 1960، إلا أن الاحتفال أرجئ على خلفية تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" وما ارتبط به من تقييد لحركة الطيران.

 

وقال الأمين العام لمنظمة "أوبك"، محمد باركيندو، في تصريحات صحافية أوائل أيلول/ سبتمبر 2020، إنه تلقى رسالة من وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار إسماعيل، جاء فيها أنه "من المخيب للآمال حقاً عدم التمكن من استضافة الذكرى الستين لتأسيس "أوبك" بعد أشهر من الاستعدادات لهذا الحدث التاريخي، حيث إن صحة وسلامة الجميع لها أهمية قصوى".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك