Skip to main content

من هو عبد الغني برادر؟ الرجل الثاني لــ طالبان

عربية ودولية السبت 21 آب 2021 الساعة 12:34 مساءً (عدد المشاهدات 445)

سكاي برس /

الملا عبد الغني برادر مواليد 1968، قرية ويتماك بولاية أوروزغان الأفغانية , قائد عسكري في حركة طالبان، وتقول مصادر أنه الرجل الثاني في التنظيم بعد صهره الملا محمد عمر، كما أن له دورًا جوهريًا في الأنشطة العسكرية والتمويلية لحركة طالبان. في فبراير 2010 أعلنت الحكومة الباكستانية إلقاء القبض على برادر في كراتشي.

 

يعتبر أحد مؤسسي طالبان مع الملا عمر الذي توفي عام 2013، لكن لم يعلن عن ذلك لمدة عامين.

 

وكما هي الحال بالنسبة إلى العديد من الأفغان، طبعت حياته بالغزو السوفياتي عام 1979 الذي جعله يحمل السلاح ويميل إلى الحركة المتشددة.

 

ويُعتقد أنه قاتل إلى جانب الملا عمر.

 

بعد التدخل الأميركي وسقوط نظام طالبان عام 2001، قال إنه كان ضمن مجموعة صغيرة من المتمردين المستعدين للتوصل إلى اتفاق يعترفون فيه بإدارة كابل، لكن هذه المبادرة باءت حينها بالفشل.

 

كما يشار إلى أنه كان القائد العسكري لطالبان عندما اعتقل عام 2010 في كراتشي بباكستان. ليطلق سراحه لاحقا عام 2018 بضغط من واشنطن.

 

يحظى باحترام فصائل الحركة

يحظى برادر باحترام مختلف فصائل طالبان التي تصغي إليه، وقد تم تعيينه لاحقا رئيسًا لمكتبها السياسي في قطر.

 

قاد المفاوضات مع الأميركيين التي أدت إلى انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان، ثم محادثات السلام مع الحكومة الأفغانية التي لم تأتِ بنتيجة.

أتت عودته إلى البلاد، بعد أن استولت طالبان على السلطة يوم الأحد الماضي، إثر هجوم واسع النطاق شنته في مايو مع بدء انسحاب القوات الأجنبية من البلاد.

 

وحط في قندهار بجنوب أفغانستان، المدينة التي كانت مركزا لحكم طالبان بين 1996 و2001، في الولاية التي تحمل الاسم نفسه وكانت مهد الحركة في مطلع التسعينات.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة