Skip to main content

لأول مــرة وبعــد فتـــرة طـــويلة .. خـــامنئي يـــؤم صلاة الجمعـــة غــدا .. ما الـــذي سيقــوله ؟! ومــاذا سيـــفعل ؟!!

عربية ودولية الخميس 16 كانون ثاني 2020 الساعة 10:25 صباحاً (عدد المشاهدات 360)

بغداد / سكاي برس 

سيؤم المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي صلاة الجمعة لأول مرة في طهران كما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية  يوم الأربعاء الماضي .

وافاد الدبلوماسي الايراني امير الموسوي عن ان ، " السيد الخامنئي يقول كلمة الفصل يوم الجمعة القادمة ان شاءالله " .

و علي خامنئي هو رسميا من يؤم صلاة الجمعة لكنه عادة ما يعهد بذلك لرجال دين. وفعل ذلك آخر مرة في مسجد المصلى في 3 فبراير 2012 بمناسبة الذكرى الثالثة والثلاثين للثورة الإسلامية وفي خضم الأزمة الدولية حول ملف إيران النووي.

ما الذي سيقوله ؟ او ماذا ستكون كلمته الفاصلة ؟!

خاصة وان ايران شهدت في الفترة الاخيرة العديد من الاضطرابات والفوضى منها :

_ لاحتجاجات والمظاهرات الواسعة بسبب ارتفاع اسعار الوقود فيها ، وادت هذه الاحتجاجات الى فوضى عارمة ، وكان التصدي لها من قبل الحكومة قاسيا جدا وعنيفا 

تسبب بــ مقتل  العديد من المتظاهرين في إيران فضلا عن اصابة اخرين جروح جراء إطلاق قوات الأمن أعيرة نارية من بنادق ضغط في 11 و12 يناير، كما أكدت منظمة العفو الدولية، منددةً باستخدام "غير قانوني للقوة"، وبالقمع "العنيف" لـ "تظاهرات سلمية".

وأكدت المنظمة المتمركزة في لندن في بيان لها ، أن قوات الأمن الإيرانية لجأت أيضاً لاستخدام "الرصاص المطاط والغاز المسيل للدموع ورذاذ الفلفل لتفريق المتظاهرين"، مشيرةً إلى أنها استندت في تقريرها على مقاطع فيديو وصور موثقة وشهادات ضحايا وشهود عيان.

ولجأت قوات الأمن الإيرانية كذلك إلى استخدام العنف الجسدي مثل "الركل واللكم والضرب بالهراوات وقامت بتوقيفات تعسفية"، بحسب المنظمة.

_ مقتل قائد الحرس الثوري الايراني قاسم سليماني ومرافقيه في العراق عن طريق قصفا امريكيا .

_ اسقاط الطائرة الاوكرانية المدنية بصاروخ ايراني ، وسرعان ما جاء  النفي الرسمي لفرضية أن تكون طائرة البوينغ 737 التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية الدولية قد أسقطت بصاروخ، ولكن تحت الضغوط الكبيرة  اعترفت القوات المسلحة الإيرانية بمسؤوليتها عن الحادثة التي وقعت جراء "خطأ بشري". وقتل 176 شخصاً كانوا على متن الرحلة غالبيتهم كنديون وإيرانيون.

وأثار هذا الإعلان غضباً في إيران، حيث انتشرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لتظاهرات هتف خلالها المحتجون شعارات مناهضة للسلطات.

لذا بهذه الاوضاع المتدهورة .. ماذا ستكون كلمة مرشدها وقائدها غدا الجمعة ؟!

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة