Skip to main content

طهران تدفع نفسها يوما بعد يوم الى العزلة السياسية والدبلوماسية .. وما هو موقف بريطانيا وامريكا من التصرف الايراني الاخير ؟!

عربية ودولية الأحد 12 كانون ثاني 2020 الساعة 10:14 صباحاً (عدد المشاهدات 2118)

بغداد / سكاي برس 

يبدو ان الحكومة الايرانية تعيش أصعب ايامها، حيث تتصاعد المؤشرات السلبية على سلوكياتها السياسية والدبلوماسية والعسكرية، فبينما مازالت تعيش ازمة الطائرة الاوكرانية اقدمت القوات الامنية في ايران يوم امس على اعتقال السفير البريطاني بتهمة التحريض على التظاهر ضد النظام الايراني.

واعلنت وكالة تسنيم في وقت متأخر من مساء امس السبت، عن “اعتقال السفير البريطاني روب ماكير لعدة ساعات أمام جامعة أمير كبير لتحريضه المحتجين المناهضين للحكومة”.

وعلى الفور، اصدرت وزارة الخارجية البريطانية بيانا قالت فيه إن “الحكومة الإيرانية تقف في مفترق طرق حيث يمكنها أن تصر على الاستمرار في وضع الدولة المارقة التي تعاني من عزلة سياسية واقتصادية أو تتخذ خطوات لوقف تصعيد التوتر وانتهاج طرق دبلوماسية”.

من جانبها دعت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية مورغن أورتاغوس الحكومة الايرانية إلى الاعتذار من بريطانيا على هذا “الانتهاك”.وكتبت اورتاغوس في تغريدة على تويتر إن هذا الاعتقال “ينتهك اتفاقية فيينا التي يمتلك النظام تاريخا سيئا في خرقِها”.
وأضافت “ندعو النظام الى الاعتذار رسميا للمملكة المتحدة لانتهاك حقوقه (السفير)، وإلى احترام حقوق جميع الدبلوماسيين”.


وتشهد العاصمة الإيرانية طهران ومدن أخرى من بينها أصفهان تظاهرات حاشدة وذلك بعد أيام من إسقاط الجيش الإيراني طائرة أوكرانية بصاروخ بعد دقائق من إقلاعها من مطار طهران الأربعاء، فيما شهدت الاحتجاجات تمزيق وحرق صور للمرشد الاعلى علي خامنئي وقائد فيلق القدس قاسم سليماني الذي اغتالته الولايات المتحدة بغارة جوية قرب مطار بغداد.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك