Skip to main content

إيران تعتزم الإعلان عن خطط زيادة مخزون اليورانيوم المخصب

عربية ودولية الأحد 16 حزيران 2019 الساعة 17:02 مساءً (عدد المشاهدات 460)

بغداد  /  سكاي برس

كشفت وكالة "تسنيم" للأنباء، الأحد، أن إيران ستعلن خطوات إضافية للحد من التزاماتها بموجب الاتفاق النووي الذي اتفقت عليه مع القوى العالمية عام 2015 وانسحبت منه واشنطن العام الماضي.

وقالت الوكالة: "ستعلن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية غدا (الإثنين) في موقع آراك للمياه الثقيلة خطوات تمهيدية اتخذت لتقليص التزامات طهران بموجب الاتفاق النووي بدرجة أكبر".

وأكدت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، الأحد، أنها تعتزم الإعلان الاثنين عن خطط زيادة مخزون اليورانيوم المخصب، وزيادة إنتاج الماء الثقيل في مفاعل أراك النووي.

وبحسب وكالة الطلبة الإيرانية "إيسنا": "ستعلن إيران الإثنين عن معلومات مهمة حول زيادة مخزونها من اليورانيوم المخصب"، متابعة "سوف تعلن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية الخطوات الأخرى التي ستتخذها إيران فيما يخص تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي".

وكان الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، قد أكد أن طهران ستتخذ خطوات إضافية بخفض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي، حال لم تتلق ردا مناسبا من الأطراف الموقعة يحفظ مصالحها الاقتصادية.

وقال "روحاني"، خلال كلمته أمام القمة الخامسة لمجموعة التفاعل وبناء الثقة في آسيا، المنعقدة في دوشنبه، السبت: "في الوقت الحالي أثبتت إيران للجميع أننا قدمنا حسن النية من خلال التزامنا بالاتفاق النووي، على الرغم من انسحاب الولايات المتحدة أحادي الجانب"، بحسب وكالة "فارس" الإيرانية.

وأضاف: "الجمهورية الإسلامية أعلنت أنها خفضت من التزاماتها، بموجب الاتفاق الذي ينص في المادة 26 والمادة 36 على حقنا في خفض التزاماتنا، لإعادة التوازن إلى الاتفاق، وفي حال لم نتلق ردا مناسبا من الأطراف المشاركة وضمانات سوف نقوم بخطوات إضافية".

وشهدت العلاقات الأمريكية الإيرانية توترا وتصعيدا عسكريا من جانب واشنطن، وذلك بعد انسحاب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، من الاتفاق النووي الذي وقع عام 2015 مع طهران.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة