Skip to main content

الخامنئي: لا نثق بأمريكا وإن التجربة المريرة في المفاوضات في إطار الاتفاق النووي لن تتكرر مطلقا

عربية ودولية الخميس 13 حزيران 2019 الساعة 17:15 مساءً (عدد المشاهدات 1252)

بغداد  /  سكاي برس

أكد قائد الثورة الإسلامية السيد علي الخامنئي أن بلاده لا تثق بأمريكا وإن التجربة المريرة في المفاوضات السابقة معها في إطار الاتفاق النووي لن تتكرر مطلقا لأن أي شعب حر وأبي لا يقبل بالمفاوضات تحت الضغوط.
وقال الخامنئي، في تصريح لهُ خلال استقباله رئيس وزراء اليابان شينزو آبي ردا على تصريحه بأنه يعتزم نقل رسالة من الرئيس الأمريكي، أننا لانشك في حسن النية والجدية التي تتصف بها إلا أن ما نقلته عن الرئيس الأمريكي فإننا لا نعتبر ترامب شخصا لائقا لتبادل الرسائل وليس لي أي رد ولن أرد عليه.
وأشار إلى تصريحات رئيس الوزراء الياباني فيما يخص تصريح ترامب القائم على أن " أمريكا لا تنوي تغيير النظام في إيران" مؤكدا بالقول:" مشكلتنا مع الأمريكيين لا تتعلق بمسألة تغيير النظام لأنهم حتى لو كانوا ينوون القيام بهذا الأمر فإنهم يعجزون عنه، كما أن رؤساء أمريكا السابقين وعلى مدى أربعة عقود بذلوا جهودا حثيثة للنيل من الجمهورية الإسلامية الإيرانية ولكنهم فشلوا.
ونوه إلى أن ما يقوله ترامب بأنهُ لا ينوي تغيير النظام، هو كذبة، لأنه إذا كان بإمكانه فعل ذلك، لفعل لكنه لا يستطيع ذلك.
وبما يخص طلب واشنطن التفاوض مجددا حول الموضوع النووي، أوضح السيد الخامنئي أن "إيران تفاوضت لمدة خمس أو ست سنوات حول القضية النووية مع أمريكا والأوروبيين في إطار 1+5، وتوصلت إلى نتائج جيدة، لكن أمريكا نكثت هذا الاتفاق وانسحبت منه".
وفي رده على تصريحات رئيس الوزراء الياباني فيما يخص نية أمريكا الحيلولة دون امتلاك إيران للسلاح النووي، قال "نحن نعارض السلاح النووي وافتينا بحرمة انتاجه، ولكن اعلموا بأننا لو كانت لدينا نية لحيازة السلاح النووي، فإن أمريكا لا يمكنها أن تحول دون ذلك وعدم سماحها لا يشكل عائقا أمام تحقيق هذا الأمر".
وأكد الخامنئي، أن تخزين الأسلحة النووية إجراء يتنافى مع العقل، وأشار إلى أن أمريكا ليست مؤهلة بأي حال من الأحوال للحديث عن أي دولة تمتلك أو لا تمتلك سلاحا نوويا لأنها تمتلك بضعة آلاف من الرؤوس النووية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك