Skip to main content

عبد المهدي يعلن العصيان على طهران من الرياض

المشهد السياسي الخميس 18 نيسان 2019 الساعة 16:33 مساءً (عدد المشاهدات 3231)

بغداد/ سكاي برس

قالت صحيفة العرب اللندنية إن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي تلقى تحذيراً إيرانياً غير مباشر بشأن توقيع اتفاق الربط الكهربائي مع الرياض.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول بارز في الحكومة العراقية قوله إن “رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي تلقى تحذيرا إيرانيا غير مباشر من توقيع اتفاق الربط الكهربائي مع السعودية، الذي يهدد عقود تجهيز الطاقة الموقعة بين طهران وبغداد”.

وأضافت الصحيفة في تقريرلها  أن “عبد المهدي لم يرد على التحذير الإيراني، بينما يخطط للاستفادة جزئياً من العرض السعودي، من دون الإضرار بمصالح الإيرانيين”.

وافاد مسؤولون عراقيون للصحيفة، أن “طهران لا تجهز العراق بالطاقة التي يجري التعاقد عليها خلال فصل الصيف، عندما تبلغ الحاجة الإيرانية ذروتها للكهرباء مع اشتداد درجات الحرارة”، لافتين الى ان “إيران تجهز العراق بالكهرباء في الشتاء، وتخفض الكمية إلى نحو الربع خلال الصيف”.

ووقعت السعودية والعراق 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم، خلال زيارة رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، إلى الرياض.

وقال عبد المهدي من السعودية إن “العراق يرغب بتطوير العلاقات مع المملكة في جميع المجالات” مؤكداً أن “تبادل الزيارات بهذا المستوى الكبير يفتح آفاقاً واسعة بين البلدين”.

وأعرب الملك سلمان بن عبدالعزيز عن ارتياحه للتطور والاستقرار الذي يشهده العراق، وأن تؤدي زيارة رئيس الوزراء إلى تحقيق ما يصبو إليه البلدان من زيادة التعاون ورفع مستوى العلاقات، بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين العراقي والسعودي.

ويرافق عبدالمهدي وفد كبير يضم وزراء النفط والمالية والخارجية والتخطيط والتجارة والتعليم العالي والبحث العلمي والزراعة والشباب والرياضة والصناعة والمعادن والكهرباء والنقل، كما يضم الوفد عدداً من المسؤولين الحكوميين والنواب والمحافظين والمستشارين ورؤساء الهيئات ورجال الأعمال، إضافة إلى السفير العراقي لدى المملكة العربية السعودية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة