Skip to main content

على خطى "امريكا" .. كردستان العراق الابن المدلل لـ "اسرائيل" !

المشهد السياسي الاثنين 25 تشرين ثاني 2019 الساعة 12:22 مساءً (عدد المشاهدات 1576)

بغداد / سكاي برس

تتلقى كردستان العراق دعم و مساندة كبيرة من اسرائيل يرافقه اهتمام بالغ بـ مصالح كردستان من قبل اسرائيل وايضا اهتمامها بالحفاظ على كردستان من كل ما يمس شؤونها . فهذا الدعم و الاهتمام ما هو الا ثمار العلاقات الطويلة بين الطرفين . وتغطي علاقات إسرائيل وكردستان العراق الخلفية التاريخية للعلاقات بين أكراد العراق والإسرائيليين، والعلاقات السياسية والاقتصادية الحالية بين دولة إسرائيل وإقليم كردستان العراق.

لا توجد صيغة رسمية للتعاون بين إسرائيل وكردستان العراق وإن كانت هناك مزاعم تفيد بوجود العديد من الاتصالات بين الكيانين على مستويات الحكومة وقطاع الأعمال . وقد ذكر الطرفين مسبقا ان العلاقات طيبة . ولا توجد اي مشاكل تعارض التعاون الدولي بينهما . وبين الحين و الاخر تتوارد الاخبار بشأن قضية بيع النفط لـ اسرائيل وايضا هذه القضية تثير حزمة من الشكوك لان كردسان لم تفصح عنها بشكل رسمي . 
وقد اتهمت إيران وسوريا كردستان العراق بإقامة علاقات مع إسرائيل . وكان رد مسعود بارزاني، رئيس إقليم كردستان العراق وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني أن "إقامة علاقات بين الأكراد وإسرائيل ليست جريمة نظراً لكون العديد من الدول العربية لها علاقات مع الدولة العبرية"

ومن جانب اخر هنالك علاقات و اتفاقات قديمة بين كردستان واسرائيل , وان الدعم الاسرائيلي لـ كردستان العراق يمتد منذ سبعينيات القرن الماضي , وفقًا لما ذكره إليعزر تسافرير، وهو مسؤول كبير سابق في الموساد، في 1963-1975، كان لدى إسرائيل مستشارون عسكريون في مقر الملا مصطفى بارزاني، وقامت بتدريب وتزويد الوحدات الكردية بالأسلحة النارية والمدفعية الميدانية والمدفعية المضادة للطائرات.

وأفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية في عام 2004 عن اجتماعات المسؤولين الإسرائيليين مع الزعماء السياسيين الأكراد عندما أكد مسعود بارزاني، وجلال طالباني، ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أرييل شارون علنا ان العلاقات طيبة بين الطرفين .

وفي 9 سبتمبر 2017، أصبحت إسرائيل أول بلد يؤيد الاستقلال الكردي. قبل استفتاء عام 2017 على استقلال كردستان العراق، كانت إسرائيل الوحيدة التي تدعم استقلال كردستان العراق. اما في مرحلة التنازع على كركوك بين الجيش العراقي و البيشمركة فكان لـ ضغط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دور في الضغظ على القوى العالمية لمنع المزيد من الانتكاسات لأكراد العراق.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية في تقرير عام 2006 ، كان هناك دليل على أن خبراء إسرائيليين قد أرسلوا إلى كردستان العراق لتوفير التدريب لبيشمركة. ورفض المسؤولون الأكراد التعليق على التقرير ونفت إسرائيل علمها بأي تورط .

أعلنت وكالة إيسرايد الإسرائيلية عقب احتلال داعش لمدينة الموصل , انها قدمت المساعدة العاجلة للمسيحيين والإيزيديين في كردستان العراق، إلى جانب اللجنة اليهودية الأمريكية في أكتوبر 2014، قدمت المساعدات الإنسانية للاجئين في إقليم كردستان العراق إلى 1،000 أسرة في دهوك لفصل الشتاء ، بما في ذلك الأسرة وحليب الأطفال والبطانيات. تم تقديم مساعدات بالتعاون مع الوكالة الكندية ONEXONE وبالتنسيق مع حكومة إقليم كردستان . وقال المدير التأسيسي لـإيسرايد، شاهار زهافي، لأروتز شيفا إن الفريق الإسرائيلي تم استقباله بحرارة من قبل السكان الأكراد في المخيم. وفي أوائل عام 2015، قدمت شاحنات إسعاف 3000 مادة إلى دهوك في كردستان العراق، لمساعدة اللاجئين المسيحيين والإيزيديين.

كما يذكر ان , اسرائيل هي الطفل المدلل لـ امريكا , وبحسب ما ذكر بأمكاننها القول : ان كردستان العراق هي الطفل المدلل لـ اسرائيل .. فما هي صلة القرابة بين كردستان و امريكا ؟!


يمكنك مشاهدة المزيد من الاخبار على موقع Skypress

و يمكنك ايضاً متابعتنا على حساباتنا في موقع التواصل الاجتماعي 

Facebook , Instagram , Telegram , Youtube , Twitter

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة