Skip to main content

الحصيلة النهائية لضحايا مظاهرات البصرة

شؤون محلية الخميس 06 أيلول 2018 الساعة 10:58 صباحاً (عدد المشاهدات 864)

بغداد / سكاي برس

أعلنت مفوضية حقوق الانسان في العراق الخميس، عن مصرع 9 أشخاص وإصابة 93 آخرين بجروح مختلفة في صفوف المتظاهرين بالاضافة إلى إصابة 18 عنصرا من القوات الامنية منذ بداية شهر ايلول الحالي وحتى اليوم .
وذكر بيان صادر عن المفوضية تابعته سكاي برس، أنها تتابع بقلق بالغ تصاعد وتيرة حدة التظاهرات والاحتجاجات الشعبية في محافظة البصرة للمطالبة بحقوقهم المشروعة.
واضاف البيان أن "المفوضية رصدت استخدام العنف المفرط من قبل الاجهزه الامنية بحق المتظاهرين السلمين، والذي ادى الى سقوط (9) شهداء بين صفوف المتظاهرين وجرح (93) واصابة (18) منتسبا امنيا منذ بداية شهر ايلول الحالي وحتى اليوم في محافظة البصرة".
وأوضح البيان أن هذه الارقام تثير مخاوفنا من خروج الامور عن السيطرة وما دعونا اليه خلال الايام السابقة الى ضرورة تلبية مطالب اهالي البصرة من قبل الحكومة الاتحادية .
وتابع البيان أن "المفوضية العليا لحقوق الانسان ومن خلال تقاريرها الواردة من مكتبها في البصرة قد أكدت أن الامور تؤدي الى ما يحمد عقباه من خلال حرق الممتلكات العامة وسقوط ضحايا من قبل المتظاهرين السلمين" .
ودعا البيان المتظاهرين الئ المحافظة على سلمية التظاهرات وعدم المساس بالممتلكات العامة والخاصة، مطالبا في الوقت ذاته رئيس الوزراء حيدر العبادي الى ارسال وفد كبير ومن اعلى المستويات لتقديم التطمينات العاجلة والتحاور مع اطراف الازمة وتشكيل لجان عليا للتحقيق في استخدام العنف المفرط واستخدام الرصاص الحي بحق المتظاهرين.
وأكدت المفوضية حسب البيان على ضرورة انصاف ذوي الضحايا من خلال تقديم الجناة الى العدالة لينالوا جزاءهم العادل، كما وجهت دعوتها الى قادة القوات الامنية بعدم الاندفاع والتعصب وتوجيه منتسبيهم بضرورة الحفاظ على قواعد حقوق الانسان في التعامل مع المتظاهرين السلميين وتوفير الحماية لهم من الذين يريدون خلق الفتن وتدمير جسور التواصل بين ابناء البصرة وقواتهم الامنية .

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة