Skip to main content

الولايات المتحدة تبدأ الانسحاب من العراق

المشهد السياسي الاثنين 05 شباط 2018 الساعة 14:42 مساءً (عدد المشاهدات 4003)

ترجمة / سكاي برس

بدأت القوات الامريكية الانسحاب من العراق عقب اعلان بغداد انتصارها على داعش العام الماضى، وفقا لما ذكره مقاولون غربيون فى قاعدة للتحالف بقيادة الولايات المتحدة فى العراق.

وذكرت صحيفة الـ " واشنطن بوست" في تقرير لها ترجمته وكالة "سكاي برس" ان عشرات الجنود الامريكيين نقلوا من العراق الى افغانستان فى رحلات يومية خلال الاسبوع الماضى بالاضافة الى الاسلحة والمعدات، كما شاهد مراسل وكالة فرانس برس في قاعدة الاسد في غرب العراق تحركات للقوات.

وتحدث المقاولون بشرط عدم الكشف عن هويتهم، ورفضوا كشف التفاصيل الدقيقة .

وصرح المتحدث باسم التحالف الكولونيل ريان ديلون لوكالة انباء اسوشيتد برس عندما طلب منه التعليق "ان استمرار وجود قوات التحالف فى العراق سيكون مرتكزا على الظروف ويتناسب مع الحاجة وبالتنسيق مع حكومة العراق".

وقال مسؤول عراقي كبير مقرب من رئيس الوزراء حيدر العبادي بشرط عدم ذكر اسمه لانه غير مخول بالتحدث لوسائل الاعلام ان 60 في المئة من القوات الاميركية الموجودة حاليا في البلاد ستنسحب وفقا للاتفاق المبدئي الذي تم التوصل اليه مع الولايات المتحدة. وستترك حسب الخطة قوة تقدر بحوالي 4 الاف جندى امريكى لمواصلة تدريب الجيش العراقى.

ويأتي سحب القوات الامريكية قبل ثلاثة اشهر فقط من الانتخابات الوطنية فى العراق حيث لا يزال وجود القوات الامريكية الى اجل غير مسمى قضية خلافية.

ويحاول العبادي، الذي يتطلع إلى البقاء في منصبه لفترة أخرى، أن يوازن بين المصالح المتنافسة في كثير من الأحيان لحلفاء العراق الرئيسيين: إيران والولايات المتحدة.

ويأتي الانسحاب من العراق بعد نشر استراتيجية الدفاع الوطني في البنتاغون التي اشارت الى توسع الجيش الصيني السريع وروسيا العدوانية بشكل متزايد باعتبارها اولويات الامن القومي للجيش الاميركي.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك