Skip to main content

ائتلاف علاوي يدعو الى تغيير مفوضية الانتخابات بأخرى "مستقلة فعلاَ"

المشهد السياسي السبت 01 تشرين أول 2016 الساعة 13:32 مساءً (عدد المشاهدات 909)

بغداد/ سكاي برس:ah

دعا ائتلاف الوطنية بقيادة اياد علاوي، السبت، الى تغيير مفوضية الانتخابات باخرى "مستقلة فعلا" وسن قانون جديد لها، فيما اشار الى ان الدعوات الى استحداث اقاليم من المحافظات "امر سابق لاوانه".

وقال رئيس كتلة ائتلاف الوطنية النيابية كاظم الشمري في مؤتمر صحفي حضرته، "سكاي برس"، إن "الائتلاف يبارك لجميع المسلمين في العالم بمناسبة رأس السنة الهجرية"، داعيا الى "العمل من اجل امن وامان ورفاهية الشعوب الاسلامية وضرب الارهاب والقضاء عليه وعدم السماح له بتشويه صورة الدين الحنيف".

واضاف الشمري، "لقد بينا على ضرورة وجود خارطة طريق للتحرير وما بعد التحرير، حيث تحرك الائتلاف وطرح عن طريق رئيسها مع الحكومة وكذلك الدول المتحالفة ضد الارهاب، واخذت هذه الخارطة صدى جيدا في الحديث والحوار لكن يتعين ان يصار الى تثبيتها ووضعها موضع التنفيذ".

واكد الشمري، على "اهم عوامل نجاح العملية السياسية بانه يكمن في الانتخابات النزيهة"، لافتا الى ان "رئيس الائتلاف اياد علاوي فاتح ذلك مع قادة القوى السياسية في العراق لتأجيل انتخابات مجالس المحافظات لتتزامن مع الانتخابات البرلمانية، فضلا عن مطالبته باستبدال مفوضية الانتخابات باخرى مستقلة فعلا وسن قانون جديد لها، وكذلك قانون جديد للانتخابات".

واوضح ان "ائتلاف الوطنية يؤمن بان مفتاح الاستقرار ولربما اهم عامل لنجاح العملية السياسية هو المصالحة الوطنية والسلم الاهلي للمجتمع وهذا ما عمل من اجله الائتلاف منذ ايام المعارضة".

وبين الشمري، ان الائتلاف يرى ان كردستان هي جزء من العراق وشعبها الكردي استضاف كل القوى السياسية التي قاتلت ضد النظام الدكتاتوري"، مشيرا الى "وجود توافق مع الكرد حول دستور البلاد مما يستوجب الغاء التوتر والحساسيات والخطاب الاعلامي المتشدد". 

وتابع ان "الدعوات لاستحداث اقاليم وتقسيم الاقاليم الى محافظات هو امر سابق لاوانه ويضر بوحدة العراق".

يذكر ان من ضمن شروط عودة التيار الصدري الى اجتماعات التحالف الوطني هو تغيير مفوضية الانتخابات باخرى مستقلة.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك