Skip to main content

الحكيم للصدر: نؤازركم بقوة للقضاء على زهرة النيل

المشهد السياسي الثلاثاء 20 أيلول 2016 الساعة 11:06 صباحاً (عدد المشاهدات 695)

بغداد/سكاي برس 

أشاد رئيس التحالف الوطني٬ عمار الحكيم٬ الثلاثاء٬ بالدعوة التي اطلقها زعيم التيار الصدري٬ مقتدى الصدر٬ للقضاء على نبتة "زهرة النيل" التي انتشرت مؤخرا في اهوار وأنهار المحافظات الجنوبية.

وقال الحكيم٬ في بيان٬ تلقته "سكاي برس" ٬" نتابع باهتمام بالغ٬ الأنباء المثيرة للقلق٬ والتي تتحدث عن انتشار واسع لنبتة زهرة النيل٬ هذه الآفة التي تفتك بالمسطحات المائية٬ والأنهار والروافد الاروائية الزراعية".

وأشار الى انه "في هذا الصدد نؤازر وبقوة٬ دعوة أخينا٬ مقتدى الصدر بالتصدي الفعال لهذه الآفة".

ودعا الحكيم كل من "الأجهزة المختصة في مؤسسات الدولة المعنية بهذا الشأن٬ خصوصا وزارتي الموارد المائية والزراعة٬ وباقي الأجهزة ذات العلاقة٬ وابناء شعبنا العراقي عامة وابناء تيار شهيد المحراب بشكل خاص ٬ للقيام بحملة وطنية كبرى لاستئصال هذه النبتة ومنع انتشارها".

ودعا زعيم التيار الصدري٬ مقتدى الصدر٬ الاحد٬ الى "الوقوف صفاً واحداً" لإنهاء "أزمة" زهرة النيل٬ وطالب "كل غيور على عراقه" بالتعاون مع وزارة الموارد المائية لاجتثاث كل ما هوُمضر٬ وفيما عده "في صلب المشروع الاصلاحي"٬ اكد انه يتابع الأمر "عن كثب".

وشهدت محافظات جنوب العراق انتشارا كثيفا لزهرة النيل على مساحات واسعة ما تسبب بخسارة كبيرة من كميات المياه في الاهوار.

يشار الى  ان زهرة النيل  نبات مائي المعيشة بصورة طافية على المسطحات المائية ويتكاثر بسرعة كبيرة ويستهلك كميات هائلة من المياه٬ إضافة إلى انه يقوم بامتصاص كميات كبيرة من الأوكسجين المذاب في الماء مما يغير من طعم المياه ويجعل رائحته كريهة فيكون بذلك ملوث للبيئة ومشكلا تهديدا حقيقيا للثروة المائية في البلدان التي ينتشر فيها ومنها العراق.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك