Skip to main content

الدباس يخدع العراقيين بـ" سونار" يكشف كرات الغولف بدل المتفجرات

المشهد الأمني الأحد 10 تموز 2016 الساعة 13:53 مساءً (عدد المشاهدات 2735)

بغداد / سكاي برس:

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر حقيقة السونار الذي يستخدم في نقاط التفتيش بعد التفجير الذي ضرب منطقة الكرادة.

واظهر الفديو متحدثة تقول " ان الجهاز عبارة عن حيلة ، كون يكشف عن كرات الغولف" ،مشيرة الى انه " عبارة عن اريل منصوب على مفصل وهو غير قادر على كشف شي .

واضافت " ان العراق انفق 85 مليون دولار لشراء هذه المعدات ونشرها على نقاط التفتيش من بغداد الى البصرة ، ولغرض الحماية من التفجيرات الانتحارية .

وتوثق وثيقة صادرة من وزارة الداخلية عام 2006 ان " شركة واحة البادية للتجارة الدولية والمقاولات العامة المحدودة العائده الى فاضل الدباس بواسطة احد ممثليها في بغداد قامت بعرض خدماتها في مجال حماية المنشات العامة والخاصة وذلك بطرح احدث تقنياتها في جهاز الكشف عن جميع انواع المتفجرات والمخدرات عن بعد (ADE-650)" 

وتشير الوثيقة الى ان هذا الجهاز لايحتاج الى بطارية او طاقة ، وانما يكسب طاقتة التشغيلية من جسم الانسان ، كما انه يستدل على ابخرة المتفجرات ويحللها ويعرض اسمها على شاشة صغيره .

غير ان التجارب المريرة التي اثبتت فشل الجهاز ، برهنت بما لايقبل الشك ان الدباس خدع العراقيين وتسبب في مقتل الالاف منهم بسبب فشل السونار المزيف في الكشف عن المتفجرات .

وفي السياق ذات جدد ذوو الضحايا عزمهم على رفع دعاوئ قضايا ضد فاضل الدباس وشركته "واحة البادية " باعتباره صاحب مشروع كاشف المتفجرات (اي دي اي_651 ) من شركة اي تي سي البريطانية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك