Skip to main content

ملفات استخبارية تكشف عن الجهات التي ساعت على ظهور "داعش"

المشهد السياسي الخميس 07 تموز 2016 الساعة 13:41 مساءً (عدد المشاهدات 259)

بغداد / سكاي برس: نشرت صحيفة الغارديان موضوعا لباتريك وينتور محرر الشؤون الديبلوماسية بعنوان “ملفات استخباراتية ترجح أن غزو العراق ساعد على ظهور تنظيم داعش”.

وقالت الصحيفة إن مستندات أعلنت عنها الحكومة البريطانية مؤخرا أوضحت بشكل جلي أن الاجهزة الاستخباراتيه كانت تعرب عن قلقها من تغيرات في الجماعات الجهادية، مبينة أن هذه الاجهزة أكدت ان غزو العراق كان السبب الرئيسي في زيادة خطر الهجمات الارهابية على بريطانيا والسبب كذلك في تطور تنظيم "داعش" للشكل الحالي.

واوضحت الصحيفة، ان هذه الوثائق بالغة السرية وهو عبارة عن تقرير من اللجنة المشتركة لشؤون الاستخبارات تم الاعلان عنها ضمن تقرير تشيلكوت عن الحرب في العراق والذي صدر الاربعاء في لندن.

ويقول الكاتب إنه حسب التقرير فإن جهاز الاستخبارات الخارجية البريطانية (إم أي 6) عبر عن قلقه الشديد من تزايد قوة الجهاديين في العراق.

وتشير الصحيفة الى ان التقرير تضمن تحذيرات من وزارة الخارجية عام 2003 بأن (قوات التحالف) لن ينظر اليها من قبل العراقيين على انها قوات تحرير لوقت طويل إن لم يكن أبدا مشيرا الى ان العراقيين سواء داخل او خارج العراق علاوة على العرب يرغبون في رحيل القوات باسرع وقت ممكن

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة