Skip to main content

مجانا.. صواريخ مضادة للطائرات وقاذفات أنبوبية من بغداد للعمال الكردستاني والعبادي "يغض" النظر

المشهد الأمني السبت 21 أيار 2016 الساعة 12:27 مساءً (عدد المشاهدات 442)

بغداد/ سكاي برس:

كشفت مصادر حكومية في أربيل، الخميس، عن حصول "حزب العمال الكردستاني" على أسلحة متطورة من بغداد بشكل غير رسمي، من بينها صواريخ مضادة للطائرات وقاذفات أنبوبية وأخرى مضادة للأشخاص، فيما أشارت إلى أن رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي كان على علم بالموضوع ولم يتدخل تحاشياً لمشاكل جديدة مع الحشد الشعبي. 

وذكر تقرير لصحيفة العربي الجديد اطلعت عليه "سكاي برس"، إن "حزب العمال تمكن أخيراً من إيجاد موطئ قدم له في بغداد، لأول مرة منذ تأسيسه في أواخر 1979، بعد علاقة وثيقة جمعته مع الحشد الشعبي، وجرى عقد سلسلة اجتماعات بين قيادات الحزب ووزير النقل السابق وقائد بدر هادي العامري"، لافتاً إلى "حصول الحزب على أسلحة متطورة من بغداد بشكل غير رسمي".

وأوضح التقرير أن من بين هذه الأسلحة صواريخ مضادة للطائرات وقاذفات أنبوبية وأخرى مضادة للأشخاص وصواريخ "سيتريلا" وأخرى تُعرف بـ"فيربا" روسية الصنع"، مؤكدا نقلا عن موقع مقرّب من حكومة كردستان، ناطق باللغة الكردية، أن "الحزب حصل على أسلحة متطورة من بغداد بناءً على طلب من الحزب، وتم ذلك من خلال الحشد الذي يمتلك سطوة على مخازن وزارة الدفاع والمعسكرات".بحسب التقرير.

وتابع أن "رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي كان على علم بالموضوع ولم يتدخل تحاشياً لمشاكل جديدة مع الحشد ولانشغاله بالأزمة السياسية التي تكاد تطيح به من منصبه، لافتاً إلى أن "الأسلحة روسية وغربية، قسم منها حصل عليه العراق كمساعدات عسكرية عاجلة من الغرب بعد اجتياح "داعش" الموصل في يونيو/ حزيران 2014".

في سياق متصل، كشف سعيد حسن، المسؤول في "وحدات الدفاع عن سنجار" التي يطلق عليها اختصاراً YBS وهي تتبع حزب العمال الكردستاني، عن اتفاق الحزب مع الحكومة العراقية على توفير أسلحة مختلفة لهم. 

وقال حسن في تصريح لصحيفة "روداو" الأسبوعية الكردية، إن الحكومة العراقية تدفع مبلغ 875 ألف دينار عراقي (نحو 730 دولاراً أميركياً) لكل عنصر في القوة التي يقودها، مبيناً أن بغداد توفر مبلغ 437 مليون دينار شهرياً كرواتب لـ500 عنصر تابعين له، إضافة إلى بعض المساعدات العسكرية.

كما نقل موقع "روجانا هوال" الإخباري المقرّب من سلطات إقليم كردستان في أربيل والناطق باللغة الكردية عن "مصادر خاصة"، أن "مسلحي حزب العمال الكردستاني تلقوا أسلحة من الحكومة العراقية قدّمت لهم بموافقة رئيس الوزراء حيدر العبادي". 

وأضاف أن "نوعية الأسلحة التي تم تزويد العمال الكردستاني بها متطورة"، من دون أن يكشف نوعيتها وكمياتها، لافتاً إلى أن "قسماً من تلك الاسلحة وصل بالفعل إلى مسلحي العمال الكردستاني في منطقة سنجار، شمال غرب محافظة نينوى العراقية".

وكشف الموقع أن "العمال الكردستاني وزع على عناصره، يوم الأحد 15 مايو/ أيار الحالي، الأسلحة التي تلقاها من بغداد، وتوقع "أن يكون هناك تنسيق بين العمال الكردستاني والحكومة العراقية، وقد يجري الإيعاز لمسلحي الحزب بالتحرك على مواقع قوات البشمركة التابعة لإقليم كردستان في عدد من المناطق، كورقة ضغط من بغداد على أربيل". ويتركز تواجد الحزب في مناطق يسهل التواصل فيها مع مليشيات "الحشد" وعناصر حزب طالباني الذي يتمتع بعلاقة جيدة معهم، أبرزها سنجار، غرب الموصل، وطوزخورماتو في صلاح الدين، فضلاً عن جبال قنديل على الحدود العراقية الإيرانية، جنوب شرق أربيل، وفي مناطق وقرى العمادية وزاخو وقلعة دزه وسوران.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك