Skip to main content

الصدر يصف وثيقة الشرف بـ"المخالفة للرأي الشعبي" ويدعو العبادي إلى عدم الانصياع للتحزب

المشهد السياسي السبت 16 نيسان 2016 الساعة 17:34 مساءً (عدد المشاهدات 464)

بغداد/ حسن الشمري:

وصف زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، السبت، وثيقة "الشرف" التي وقع عليها الرؤساء الثلاثة وبعض قادة الكتل السياسية بـ"المخالفة للرأي الشعبي"، فيما دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى استغلال الدعم الشعبي وعدم الانصياع للكتل السياسية المنادية بـ"التحزب".

وقال الصدر في بيان تلقته "سكاي برس"، إن "على الرئاسات الثلاث التنسيق لعقد جلسة برلمانية وتقديم الكابينة الوزارية المتصفة بالتكنوقراط المستقل دون النظر إلى أصوات المحاصصة المقيتة مراعاة لصوت الشعب المظلوم وطرحها على التصويت فورا وخلال مدة أقصاها 72 ساعة مع الإبقاء على الاعتصام داخل قبة البرلمان وبإسناد شعبي لا مثيل له من خلال الاحتجاجات السلمية".

وأضاف الصدر، أن "على الوزراء تقديم استقالاتهم فورا للتمهيد للنقطة الأولى .. وعليه فالشعب مطالب بالضغط على الوزراء ومقراتهم لتحقيق هذا المطلب"، داعيا رئيس الوزراء إلى "إعطاء مدة زمنية محددة لتصحيح مسار باقي العملية السياسية كالدرجات الخاصة والهيئات وغيرها على أن لا تزيد هذه المدة عن 45 يوما".

وتابع الصدر "على رئيس الوزراء استغلال الدعم الشعبي وعدم الانصياع للكتل السياسية المنادية بالتحزب وعدم توقيع اتفاقيات مخالفة للرأي الشعبي".

يشار الى أن الرؤساء الثلاثة وقادة الكتل وقعوا خلال اجتماع لهم عقد، الاثنين الماضي بقصر السلام في بغداد، على  وثيقة الاصلاح الوطني، وتضمنت الوثيقة في ابرز بنودها انشاء مجلس سياسي استشاري يضم في عضوية قادة القوى السياسية بالدولة، وأن تقدم الكتل السياسية مرشحيها الى رئيس الوزراء ويكون له الحق باختيار الاسماء بما يؤكد الشراكة الوطنية.

فيما أكد مصدر مقرب من الامين العام لمنظمة بدر هادي العامري اليوم السبت، ان الأخير يعتزم سحب توقيعه من وثيقة الشرف ودراسة خيار الانسحاب من الحكومة الحالية والمقبلة.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك