Skip to main content

بالارقام ...مبعوث أممي يكشف عن أدلة تثبت تورط تركيا بدعم "داعش"

عربية ودولية السبت 02 نيسان 2016 الساعة 13:46 مساءً (عدد المشاهدات 292)

بغداد/سكاي برس: مريم أجود

كشف المبعوث الروسي للأمم المتحدة فيتالي تشوركين، السبت،  ادلة تثبت تورط تركيا بدعم تنظيم "داعش"، بالأسلحة والمعدات العسكرية.

وقال تشوركين في رسالته إلى مجلس الأمن، إن "تركيا تستخدم المنظمات غير الحكومية لنقل الأسلحة عن طريق قوافل السيارات التي تحمل المساعدات الإنسانية"، موضحا أن "تنظيم داعش تلقى 2500 طن من نترات الأمونيوم، وتبلغ قيمتها نحو 788700 دولار إضافة إلى 456 طن من نترات البوتاسيوم البالغة قيمتها 468.700 دولار".

وأضاف، أن "التنظيم الإرهابي تلقى أيضا 75 طناً من مسحوق الألومنيوم بقيمة 496.500 دولار ونترات الصوديوم بقيمة 19.400 ألف دولار وجلسرين بقيمة 102.500 دولار وحمض النيتريك بقيمة 34 ألف دولار، وذلك خلال عام 2015 فقط عن طريق الأراضي التركية".

وكان رئيس كتلة الصادقون البرلمانية حسن سالم،اتهم في وقت سابق، تركيا و "ثالوث الشر" إسرائيل وقطر والسعودية بصناعة داعش، مؤكدا ان العراقيين سيمسحون كرامة الأتراك بالأرض لكون القضية ليست بالطيران والسلاح بقدر ما هي "العقيدة".

يذكر ان تقريرا  للاستخبارات التركية نشر في وقت سابق يثبت ان اقوى قوة عراقية لن تصمد امام الجيش التركي سوى ستة ساعات فقط، فيما اتهمت الحكومة العراقية،أنقرة بـ"نقض" الاتفاق المبدئي على سحب القوات التركية من مدينة بعشيقة شمال العراق، فيما أكدت تأييد وزراء خارجيّة الدول العربيّة وموافقتهم على عقد اجتماع طارئ لمناقشة "التوغل" التركي.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك