Skip to main content

العبادي يصدر اوامر للعمليات المشتركة بإزالة خيم الاعتصام أمام بوابات الخضراء

المشهد الأمني السبت 19 آذار 2016 الساعة 11:27 صباحاً (عدد المشاهدات 627)

بغداد/ حسن الشمري: 

كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، السبت، عن إصدار القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي أوامر لقيادة العمليات المشتركة بإزالة خيم الاعتصام التي بدأ انصار زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر بنصبها أمس الجمعة، وإعادة فرض هيبة القانون في الشارع.

وذكرت تقرير للصحيفة اطلعت عليه "سكاي برس"، أن "بعض الضباط الأمنيين لم يستجيبوا للقرارات التي صدرت بشأن عدم السماح للمتظاهرين والمعتصمين بعبور المناطق المحدّدة لهم"، موضحا أن "الضباط فقدوا السيطرة على الأعداد الغفيرة التي توافدت منذ مساء أول من أمس وحتى ساعات الصباح الأولى، ما دفع بعض القيادات إلى الاجتهاد بإصدار قرارات أخرى، خشية وقوع أي تصادم مع القوى الأمنية".

وكانت وزارة الداخلية قد أصدرت، في ساعة مبكرة من صباح أمس، بياناً أوضحت فيه أنها لم تمنح أي ترخيص لإقامة تظاهرة أو اعتصام أمام بوابات «المنطقة الخضراء». وأكدت أنها أعلمت «التيار الصدري» بهذا الأمر «تفادياً لكل إشكال أو التباس يحصل بسبب سوء التقدير للعواقب والاحتمالات».

في موازاة ذلك، أبلغ مصدر حكومي «الأخبار» بأنّ العبادي أوعز إلى قيادة العمليات المشتركة بإزالة خيم الاعتصام، وإعادة فرض هيبة القانون في الشارع. وقال المصدر إن قرار العبادي جاء بعدما فشلت قيادة عمليات بغداد في المهمات الموكلة إليها في هذا الجانب، مشيراً إلى أن الأخير يشعر بوجود مخاطر حقيقية تهدد العاصمة وإمكانية اختراق «داعش» لتلك الخيم.

وأصدر العبادي أمس أمراً مفاجئاً بتكليف العمليات المشتركة، التي تضمّ في تشكيلاتها الأميركيين والمستشارين الأجانب، بفرض الأمن في بغداد وتخويلها الصلاحيات اللازمة لذلك.

وأن تأتمر قيادة عمليات بغداد بأمر القرار الذي أعلنه مكتب العبادي ونشره التلفزيون الرسمي، مساء أمس، يمكن وصفه بالـ«استفزازي» لـ«التيار الصدري» وتلميح بإمكانية الاستعانة بقوات أجنبية لفرض الأمن و«الشرعية» إذا تطلّب الأمر، بحسب ما أشار مراقبون. وجاء القرار بعد دقائق على إصدار قيادة قوات «الحشد الشعبي» بياناً دعت فيه إلى سحب المظاهر المسلّحة من المدن، وخصوصاً العاصمة بغداد.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك