Skip to main content

هذه نقاط التوافق والخلاف بين الكتل السياسية حول التعديل الوزاري

المشهد السياسي الأربعاء 02 آذار 2016 الساعة 21:51 مساءً (عدد المشاهدات 371)

بغداد/ أريج الطائي:

 أكد المستشار في رئاسة الجمهورية قحطان الجبوري، الاربعاء، اتفاق الكتل السياسية على التعديل الوزاري شريطة احترام الدستور والحفاظ على تمثيل المكونات، فيما أشار إلى اختلافها على آلية التغيير الوزاري والمعايير التي ينبغي اتباعها.

وقال الجبوري في تصريح اطلعت عليه "سكاي برس"، إن "اجتماع الرئاسات الثلاث المنعقد حالياً يأتي لفتح باب النقاش بشأن آليات التعديل الوزاري الذي اثار جدلاً واسعاً بين الكتل السياسية"، متوقعاً أن "يخرج اجتماع الرئاسات بتوصيات تتضمن تشكيل لجان لمناقشة اراء وملاحظات الكتل السياسية".

وأضاف الجبوري، أن "الكتل السياسية متفقة على التعديل الوزاري شريطة احترام الدستور والحفاظ على تمثيل المكونات وإعداد برنامج اقتصادي لإنقاذ البلاد من الأزمة الحالية"، مشيراً في ذات الوقت إلى أن "الكتل مختلفة بشأن آلية التغيير الوزاري والمعايير التي ينبغي اتباعها".

وبدأ في وقت سابق من اليوم الاربعاء اجتماع الرئاسات الثلاث مع رؤساء وزعماء الكتل السياسية لبحث المستجدات السياسية والامنية.

يذكر أن الرئاسات الثلاث اجتمعت، الخميس (18 شباط 2016)، وناقشت التعديل الوزاري المطلوب ومواقف الكتل بشأنه، وشددت على وحدة القرار الأمني والعسكري بيد القائد العام للقوات المسلحة وحصر السلاح بيد الدولة.

وكان زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر دعا السبت (13-2-2016) إلى تشكيل حكومة "تكنوقراط" برئاسة رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي وأشخاص من ذوي الخبرة، وفيما منح العبادي سنة كاملة لتطبيق الإصلاحات المرتقبة، هدد بـ"سحب الثقة" عنه، والانسحاب من السياسة برمتها.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة