Skip to main content

ائتلاف علاوي يرفض المشاركة في مؤتمر المصالحة المجتمعية والسبب؟

المشهد السياسي السبت 27 شباط 2016 الساعة 10:59 صباحاً (عدد المشاهدات 324)

بغداد/ سكاي برس: أريج الطائي

 اعلن رئيس الكتلة النيابية لائتلاف الوطنية كاظم الشمري، السبت، رفض ائتلافه المشاركة في المؤتمر المزمع عقده اليوم حول المصالحة المجتمعية والتماسك الاجتماعي، واصفا المصالحة بأنها لا تأتي بالمؤتمرات او الندوات البروتوكولية والكلمات بل هي قرار ورغبة يتم تطبيقها في مجلسي الوزراء والنواب بقوانين وقرارات نافذة.

وقال الشمري في بيان تلقته "سكاي برس"، إن "المصالحة الوطنية هي الاساس والمنطلق الذي انبثق منه الائتلاف، والذي دعا له مرارا وتكرارا زعيمه اياد علاوي من خلال دراسة تفصيلية تم تقديمها بكتاب رسمي من قبله للرئاسات الثلاث وكانت النتيجة التسويف والمماطلة تحت اعذار شتى حتى وصلنا الى ما نحن عليه اليوم من دمار للبنى التحتية وتشريد للعوائل في عدة محافظات".

واضاف ان "المصالحة الحقيقية لا تتحقق في كلمات يلقيها الزعماء السياسيين على منابر تعقبها تصفيقات الحاضرين ثم تتلاشى بنهاية المؤتمر بل هي قوانين نافذة وقرارات يشرعها زعماء المعنيين في السلطتين التنفيذية والتشريعية ابتداءا من تشريع القوانين التي تلغي العقوبات الجماعية كالمسائلة والعدالة والعفو العام وصولا الى تنفيذ الواجبات الحكومية تجاه الشعب العراقي بكل اطيافه دون تمييز".

واشار الشمري ان "هكذا مؤتمرات لن تتعدى ابواب المكان الذي ستعقد فيه دون اي نتائج فعلية على ارض الواقع، فقد قررنا عدم المشاركة فيه كي لانحسب على فشل جديد يضاف الى عديد الاخفاقات وخيبات الامل التي رافقت العملية السياسية طيلة الفترة الماضية".

وعقد اليوم مؤتمر المصالحة المجتمعية والتماسك الاجتماعي بحضور الرئاسات الثلاث وعدد من المسؤولين السياسيين والحكوميين وأعضاء مجلس النواب.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك