Skip to main content

وفيق السامرائي: حيتان الفساد من الوزراء والبرلمانيين والمحافظين يجب أن يحيلوا لمحاكم علنية

المشهد السياسي الاثنين 22 شباط 2016 الساعة 17:21 مساءً (عدد المشاهدات 1005)

بغداد/ حسن الشمري:

شدد الخبير الاستراتيجي والمحلل السياسي وفيق السامرائي، الاثنين، على ضرورة إحالة كبار "حيتان الفساد"، الوزراء والبرلمانيين والمحافظين إلى محاكم علنية.

وكتب السامرائي على صفحته في "فيسبوك"، واطلعت عليه "سكاي برس"، إن "التغيير الحقيقي الآن ليس في تبديل الوجوه فحسب، بل في إحالة كبار حيتان الفساد، إلى محكمة علنية، خصوصا ممن يحملون صفة وزير وعضو برلمان ومحافظ ورئيس مجلس، دون التفات إلى مواقف الكتل والبرلمان، وعلى البرلمان رفع الحصانة الجزئية عن كافة أعضائه في ما يتعلق بقضايا الفساد".

وأضاف أن "مسؤولية التنفيذ تقع على النزاهة والادعاء العام والحكومة والقضاء"، مشدداً على "إلغاء مجالس المحافظات ونزولا، أو تقليص عددهم بشدة إذا كان في هذا مانع دستوري، والتصويت على تقليص عدد أعضاء البرلمان إلى 100، مع ضرورة أن يلتزم البرلمان بإعلان ما طبق من تقليص عدد حمايات النواب، ومنعهم من استلام رواتب أفراد حماياتهم فورا".

وتابع السامرائي أن "التكنوقراط ليسوا منزلين من السماء، ومنهم من هو أكثر فسادا من الحرامية ممن صدعوا رؤوسنا بأكاذيبهم الغيبية".

وطالب رئيس الوزراء حيدر العبادي أول أمس السبت، مجلس النواب بتفويض عام لتغيير الكابينة الوزارية بالكامل وتشكيل كابينة أخرى وفق "المهنية والاختصاص"، فيما دعا الكتل السياسية إلى التنازل عن استحقاقها الانتخابي من أجل "المصلحة العليا للبلد".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك