Skip to main content

أمريكا تشترط "إبعاد" الحشد للبدء بمعركة الفلوجة وتعزز تواجدها بقاعدة عين الأسد

المشهد الأمني الاثنين 15 شباط 2016 الساعة 12:37 مساءً (عدد المشاهدات 1048)

بغداد/ حسن الشمري: 

كشفت مصادر أمنية، الاثنين، عن وصول قوة أميركية قتالية خاصة إلى قاعدة عين الأسد الجوية في ناحية البغدادي، بالتزامن مع الاستعدادات الجارية لإطلاق عملية تحرير هيت، وسط أنباء عن تأجيل معركة الفلوجة لـ"حساسيات" أمنية وسياسية.

ونقل تقرير لصحيفة "الحياة" اطلعت عليه "سكاي برس"، عن نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار فالح العيساوي القول، إن «قوات الأمن ستشن عملية تحرير قضاء هيت والبلدات التابعة له خلال أيام»، وأشار إلى أن «طلائع القوات القتالية من مكافحة الإرهاب وقوات البادية والجزيرة أنهت استعداداتها».

وأضاف أن «القيادات العسكرية رأت أن تحرير هيت يمثل أهمية كبيرة في الوقت الراهن لأنه سيفك الحصار المفروض على بلدة البغدادي والسيطرة على الطريق البري إلى قضاء حديثة المحاصر أيضاً منذ شهور». ولفت إلى أن «قوات الأمن بالتنسيق مع التحالف بدأت منذ أيام عمليات قصف جوية لمعاقل التنظيم ودفاعاته في هيت كما تم رمي منشورات تدعو الأهالي إلى مغادرة المدينة».

ونقل التقرير عن مصادر أمنية في الانبار أن "قوة أميركية قتالية خاصة وصلت الليلة قبل الماضية إلى قاعدة «عين الأسد الجوية» في ناحية البغدادي، بالتزامن مع الاستعدادات الجارية لإطلاق عملية تحرير هيت. وأضافت أن القوة مزودة أسلحة متوسطة وثقيلة مع أجهزة مراقبة وعدد من المروحيات.

ونقلت الصحيفة عن مصادر محلية إن «حساسيات أمنية وسياسية يجب حسمها قبل الشروع بالعملية أبرزها تلك المتعلقة بشروط الولايات المتحدة إبعاد فصائل «الحشد الشعبي عن المعركة».

وتشير مصادر إلى أن مفاوضات تجري حالياً لإقناع الفصائل بالانسحاب من محيط الفلوجة وتسليمها إلى الجيش، ولكنها ترفض الانسحاب واقترحت البقاء في أماكنها وعدم اقتحام وسط المدينة.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك