Skip to main content

أهمها مناقشة موقف المرجعية والصدر.. التحالف الوطني يجتمع بحضور العبادي وهذه مقرراته؟؟

المشهد السياسي الأحد 14 شباط 2016 الساعة 10:39 صباحاً (عدد المشاهدات 1029)

بغداد/ حسن الشمري:

ناقشت الهيئة القياديّة للتحالف الوطنيِّ، الأحد، موقف المرجعيّة الدينيّة الرشيدة، وبيان السيِّد مُقتدى الصدر المُتعلـِّق بالإصلاحات، فيما أكدت ضرورة المُشارَكة الحقيقـيّة في إعداد وتنفيذ أيِّ برنامج حكوميٍّ من شأنه أن يُعالِج المشاكل الحالـيّة، ولاسيَّما الملفِّ الأمنيِّ، والماليّ.

وقال مكتب الجعفري في بيان تلقته "سكاي برس"، إن "رئيس التحالف الوطنيِّ العراقيِّ ووزير الخارجيّة إبراهيم الجعفريّ ترأس اجتماعاً للهيئة القياديّة للتحالف الوطنيِّ بحُضُور رئيس مجلس الوزراء حيدر العباديّ"، وناقشت أهمَّ القضايا الحالـيّة خُصُوصاً المتعلقة بالوضع الأمنيِّ، والاقتصاديِّ والسياسيِّ".

وأضاف أن "المُجتمِعين استعرضوا موقف المرجعيّة الدينيّة الرشيدة، وبيان السيِّد مُقتدى الصدر المُتعلـِّق بالإصلاحات"، مشددين على "أهمّـيّة الإصلاحات التي يُقدِّمها البرنامج الحكوميّ في مراحله الأولى، والإصلاحات التي ستـُقدِم الحكومة على إجراءها في المستقبل القريب".

وأكـَّدت الهيئة القياديّة بحسب البيان على "ضرورة المُشارَكة الحقيقـيّة في إعداد وتنفيذ أيِّ برنامج حكوميٍّ من شأنه أن يُعالِج المشاكل الحالـيّة، ولاسيَّما الملفِّ الأمنيِّ، والماليّ، كما شدَّدت على دعم، وإسناد أبناء قواتنا المسلحة الباسلة، والحشد الشعبيِّ، والعشائر، والبيشمركة في تصديهم لشذاذ الآفاق من الدواعش، والتكفيريِّين".

وجرى استعراض بعض المعالجات الاقتصاديّة المُحتمَلة التي ستـُقدِّمها مجموعة من الخبراء الدوليِّين الذين تـُخطـِّط الحكومة للاستعانة بخبراتهم.

ووفيما يتعلق بمُحارَبة الفساد الذي يُهدِّد مُؤسَّسات الدولة، ومكافحة الجريمة المنظمة أكـَّدت الهيئة القياديّة للتحالف الوطنيِّ على "ضرورة تدريب الكوادر الأمنيّة، وإيجاد مُؤسَّسات مهنـيّة مُحترفة تـُعزِّز جُهُود الحكومة الإصلاحيّة، وتـُعيد ثقة أبناء البلد بحكومتهم، وبحزمة الإصلاحات المُقترَحة".

وعلى الصعيد الدبلوماسيِّ، ومُشارَكة العراق في المحافل الدولـيّة، والمُؤتمَرات جرى استعراض نتائج اجتماعات روما، ولندن، وميونيخ التي أشادت بانتصارات العراق في حربه ضدَّ عصابات داعش الإرهابيّة، وبحث الجُهُود في عملـيّة تحرير الموصل، وأهمّـيّة زيادة الدعم المُقدِّم للعراق، وإعادة إعمار المناطق المُحرَّرة، وعودة النازحين إلى مناطق سكناهم.

يذكر ان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد دعا , في وقت سابق, في كلمة له إلى تغيير وزاري جوهري يضم شخصيات مهنية وتكنوقراط ومهنيين، مطالبا مجلس النواب وجميع الكتل السياسية للتعاون معه في هذه المرحلة الخطيرة.

ودعا زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر أمس السبت، إلى تشكيل حكومة "تكنوقراط" برئاسة رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي وأشخاص من ذوي الخبرة، وفيما منح العبادي سنة كاملة لتطبيق الإصلاحات المرتقبة، هدد بـ"سحب الثقة" عنه، والانسحاب من السياسة برمتها.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك