Skip to main content

المحمود يشكل هيئات قضائية للاشراف على انتخابات نقابة المحامين

شؤون محلية الثلاثاء 09 شباط 2016 الساعة 09:50 صباحاً (عدد المشاهدات 244)

بغداد/سكاي برس: مريم أجود

أصدر رئيس السلطة القضائية الاتحادية مدحت المحمود، الثلاثاء، قراراً بتشكيل هيئات قضائية تشرف على انتخابات نقابة المحامين لضمان شفافيتها وإتمامها وفقاً للقانون.

وقال المتحدّث الرسمي باسم السلطة القضائية عبد الستار بيرقدار في بيان تلقته "سكاي برس"،إن "رئيس السلطة القضائية الاتحادية القاضي مدحت المحمود أصدر أمراً صباح اليوم بتشكيل هيئات قضائية لغرض القيام بالإشراف على انتخابات نقابة المحامين".

واضاف أن "القرار جاء تطبيقاً لأحكام المادة التاسعة والتسعين من قانون المحاماة رقم 173 لسنة 1965".

وأشار إلى أن "الهيئات يتولاها رئيس الاستئناف بالنسبة للتي مقرها في رئاسة الاستئناف، فيما تكون من مسؤولية رئيس محكمة الجنايات بالنسبة لتلك التي مقرها في قصور القضاء الأخرى".

ونوّه بيرقدار إلى أن "الهيئة تتكون من نخبة من القضاة والطاقم الإداري العامل معهم لاستيعاب العدد الأكبر من الناخبين والمنتخبين، عاد اياه بـ"القرار الضامن لقانونية وحرية الانتخابات وشفافيتها ولتنظيم سيرها".

وكانت بعض مواقع التواصل الاجتماعي نشرت، امس الاثنين، انباء عن تصويت مجلس القضاء على اقالة رئيس المجلس مدحت المحمود. مصدر في السلطة القضائية ينفي اقالة "مدحت المحمود"، فيما نفى مصدر في السلطة القضائية تلك، مؤكدا ان الاخير مازال يمارس عمله كرئيس لمجلس القضاء" ، فيما اشار الى ان " اعضاء مجلس القضاء لم يناقشوا موضوع اقالة المحمود مطلقا بل أكدوا دعمهم له وصوتوا في وقت سابق على رفض استقالة قدمها المحمود لهم".

يذكر أن العاصمة بغداد و10 محافظات عراقية هي (بابل وكربلاء والنجف والديوانية والمثنى وذي قار وواسط وميسان والبصرة وديالى) تشهد تظاهرات حاشدة منذ اب 2015 تنديداً بسوء الخدمات والفساد في المؤسسات الحكومية والقضاء، نتج عنها العديد من الإصلاحات التي أعلنها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، فيما يقول المتظاهرون إن هذه الإصلاحات “هامشية وغير مهمة ولم تحقق” أهدافهم.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك