Skip to main content

العبادي يعترف بفشل حكومة "الفريق المنسجم" ويدعو البرلمان لإجراء تغيير وزاري "جوهري"

المشهد السياسي الثلاثاء 09 شباط 2016 الساعة 23:19 مساءً (عدد المشاهدات 862)

بغداد/ حسن الشمري:

اعترف رئيس الوزراء حيدر العبادي مساء الثلاثاء،، بفشل حكومة "الفريق المنسجم" التي شكلتها الكتل السياسية، وفيما طلب مؤازرة مجلس النواب للحكومة في إجراء تغيير وزاري "جوهري" يضم شخصيات "تكنوقراط"، أكد أن العراق سيتجاوز ما سماها بـ"المحنة".

وقال العبادي في كلمة متلفزة تابعتها "سكاي برس" إنه "تم اختيار الوزراء على أساس اختيار الكتل السياسية حسب ما ينص عليه الدستور العراقي، وضمن التمثيل السياسي وحجم الكتل السياسية في مجلس النواب، وقد اقرها البرلمان على هذا الاساس "، مشيرا إلى "أنني ومن منطلق المسؤولية ومستلزمات المرحلة ادعوا إلى تغيير وزاري جوهري يضم شخصيات مهنية وتكنوقراط وأكاديميين ".

ودعا العبادي مجلس النواب وجميع الكتل السياسية الى "التعاون معنا ومؤزراتنا"، مؤكداً "أننا نمتلك رؤية واضحة وسياسة تفصيلية للخروج من الأزمة بأقوى مما كنا عليه سابقا".

وأعلن العبادي قبل قليل، عن الانتهاء من إعداد دراسة شاملة لهيكلية الوزارات، لافتاً إلى انه ستلغى الحلقات الزائدة كي تنصرف الدولة لعملها الحقيقي.

كما أكد أن الحكومة جوبهت بـ"حملة تشويه" بعد حزم الإصلاحات التي أعلنت عنها.

وكانت المرجعية الدينية اكدت، الجمعة الماضية ، عدم عرض رؤاها في الشأن السياسي أسبوعيا في خطبة صلاة الجمعة، وبينت أنه سيكون "حسب مستجدات الامور ومقتضيات المناسبات، وجاء ذلك بعدما اشارت الى أن صوتها "بُح" من دون جدوى بسبب تكرار دعواتها الى رعاية السلم الأهلي وحصر السلاح بيد الدولة، فيما شددت أن الشعب يستحق من المتصدين لإدارة البلد "تسخير إمكانياتهم" لتطوير البلد وتطهير المؤسسات الحكومية من الفساد. 

ويمر العراق بأزمة اقتصادية بسبب انخفاض أسعار النفط، وإنفاقاته في الحرب ضد تنظيم "داعش"، فيما أكد العبادي، في أكثر من مناسبة، أن العراق سيخرج من الأزمة المالية التي يشهدها بشكل أقوى.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة