Skip to main content

العبادي يؤكد لسفراء الدول الصناعية الكبرى امتلاك العراق "فرصة" لإعادة هيكلة اقتصاده

المشهد السياسي الاثنين 08 شباط 2016 الساعة 09:53 صباحاً (عدد المشاهدات 425)

بغداد/ حسن الشمري:

أكد رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، الاثنين، أن العراق يمر بتحديات وظروف الصعبة وهي "فرصة" لإعادة هيكلة اقتصاده، فيما أعرب سفراء الدول الصناعية الكبرى (G7) دعم بلادهم الكامل للعراق في الازمة المالية.

وقال مكتب العبادي في بيان تلقته "سكاي برس"، إن الأخير "التقى، في مكتبه أمس، سفراء الدول الصناعية الكبرى (G7) مع ممثل الامم المتحدة يان كوبيتش، مبيناً أن "السفراء أعربوا  عن دعم بلادهم الكامل للعراق في الازمة المالية نتيجة انهيار اسعار النفط وايجاد السبل والبدائل والحلول لتجاوزها وتوفير رصانة للاقتصاد العراقي".

وجددوا موقفهم الداعم للعراق في حربه ضد الارهاب معربين عن مباركتهم للانتصارات المتحققة على العصابات الارهابية".بحسب البيان

وأبدى السفراء دعمهم للاصلاحات التي يقوم بها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي ومساندتهم لها من خلال قدوم الخبرات للعراق والتدريب للكوادر العراقية.

بدوره بين العبادي ان "العراق يمر بهذه التحديات والظروف الصعبة وهي فرصة لاعادة هيكلة الاقتصاد العراقي بطريقة اكثر فاعلية من خلال تعدد موارده وبدأنا بالمستلزمات الاساسية للاصلاح من اجل بناء دولة مؤسسات ليس هدفها عبور الازمة فقط انما بناء اقتصاد سليم معافى تسير عليه الدولة العراقية".

ويعش العراق أوضاعاً اقتصادية ومالية صعبة نتيجة تدهور أسعار النفط وانخفاضها إلى أدنى مستوياتها خلال 12 عام، وسط مخاوف من عدم قدرة توفير رواتب الموظفين والمتقاعدين، وهو ما القى بضلاله على الوضع العام.

كما أعلنت حكومة إقليم كردستان الأربعاء (3 شباط الجاري) عن تخفيض رواتب الموظفين، مؤكدة في الوقت نفسه ان توزيع الرواتب سيكون بحسب الموارد النفطية كل 30 يوميا.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك