Skip to main content

أمنية بغداد تنفي وجود "سور للعاصمة" وتؤكد: العبادي أمر بإغلاق الطرق "النيسمية"

المشهد الأمني الأحد 07 شباط 2016 الساعة 12:45 مساءً (عدد المشاهدات 281)

بغداد/سكاي برس: مريم أجود

نفى عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بغداد سعد المطلبي، الاحد، وجود سور العاصمة بغداد، فيما اكد ان رئيس الوزراء حيدر العبادي امر بإغلاق الطرق النيسمية.

وقال المطلبي لـ"سكاي برس" ، إنه " كثر الحديث في الاونة الاخيرة عن سور بغداد ، فيما اتهم البعض الحكومة ببناء السور لبث الطائفية من جديد، انما في حقيقة الامر هناك ثغرات امنية في بعض الاقضية والنواحي التابعة لبغداد ورئيس الوزراء حيدر العبادي اصدر امر يقتضي اعادة تقييم وتنظيم السيطرات في تلك المناطق".

واضاف انه "تم اغلاق بعض الطرق النيسمية التي يستغلها الارهاب لادخال الانتحاريين ونقل المواد المتفجرة لتفخيخ العجلات بها داخل بغداد"، مؤكدا انه " ولن يكون هناك سورا كما يعتقد البعض وانما اعادة توزيع نقاط التفتيش وتجهيزها بعربات السونار الحديثة وكامرات المراقبة ".

واشار الى انه " سوف يتم نقل بعض الصبات الكونكريتية لتنظيم عمل تلك السيطرات وابراج المراقبة ، بالاضافة الى نصب كامرات مراقبة في الليل والنهار "، مؤكدا انه " لا يوجد اي بعد طائفي او سور كما يعتقد البعض الذي يريد التصيد بالماء العكر".

وكان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي اعلن امس السبت ،إن بغداد عاصمة جميع العراقيين وتبقى لهم جميعا ولا يمكن لسور أو جدار أن يعزلها أو يمنع باقي الموطنين من دخولها".

وكانت تقارير إخبارية قد أشارت إلى أن رئيس الوزراء العبادي يرفض خطط الجيش العراقي بناء سور حول بغداد، وهو ما لم يشر إليه البيان بوضوح.

وكان عضو لجنة اﻷمن والدفاع البرلمانية محمد الكربولي حذر، من "مغبة" مشروع سور بغداد اﻷمني والتي باشرت قيادة عمليات بغداد بتنفيذه، فيما اكد انه إعادة لترسم الحدود وتقسيم البلاد.

وكان قائد عمليات بغداد اللواء عبد الامير الشمري اعلن في وقت سابق، البدء بتنفيذ مشروع سور بغداد الأمني الذي يتضمن وضع جدران إسمنتية وحفر خنادق لمنع تسلل المهاجمين، وإحكام السيطرة على مداخل المدينة عبر ثمانية منافذ محددة.

جدير بالذكر أن "سور بغداد " هو سور إلكتروني لا يحتوي على خنادق أو جدران، بل يتضمن تكثيف نقاط التفتيش المعززة بعناصر مدربة وأجهزة حديثة للتأكد من سلامة تسجيل المركبات قانونيا وخلوها من المتفجرات.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة