Skip to main content

النجيفي: قرار تحرير الموصل ليس عراقيّاً صرفاً ومشاركة الحشد الشعبي ستثير مشاكل طائفيّة

المشهد السياسي الخميس 04 شباط 2016 الساعة 15:10 مساءً (عدد المشاهدات 1340)

بغداد/ سكاي برس: أريج الطائي

كشف رئيس ائتلاف متّحدون للإصلاح اسامة النجيفي، الخميس، ان قرار تحرير الموصل ليس عراقيا صرفا، فيما اشار الى ان مشاركة الحشد الشعبي في عملية التحرير ستثير المشاكل الطائفيّة.

وقال النجيفي في حديث متلفز وتابعته "سكاي برس"، إن "تحرير الموصل قرار عراقي دولي في نفس الوقت"، لافتا الى ان "الدول الكبرى كالولايات المتحدة فضلا عن 60 دولة من التحالف الدولي تشترك في تحديد موعد تحرير الموصل".

واضاف ان "اقليم كردستان ايضا معني بهذا الشأن، فلابد من ان يكون هناك اتفاق وتنسيق عالي لاختيار الوقت المناسب مع تهيئة القوات اللازمة"، مرجحا بأن "تكون عملية التحرير في الاشهر القادمة القريبة".

واشار النجيفي الى ان "مشاركة الحشد الشعبي في التحرير ستثير المشاكل الطائفيّة لاسيما انه قام ببعض المعارك وأدّى دوره الا ان هناك مخالفات حصلت بعد إنتهاء تلك المعارك".

وتابع ان "الموصل لا تحتاج الى الحشد الشعبي فهي باستطاعتها تجهيز جيشا بعشرات الالاف فضلا عن ان عشائر الموصل جاهزة للدفاع".

وكان أثيل النجيفي محافظ نينوى، قد اعلن عن اتفاق باستبعاد قوات “الحشد الشعبي” من المشاركة في معركة تحرير “الموصل” المرتقب إطلاقها قريبا لاستعادة المدينة من قبضة تنظيم “داعش”.

وأضاف أنه تم الاتفاق أيضاً على اعطاء الدور الرئيسي في معركة “الموصل” لقوات الجيش العراقي، بينما تتولى قوات “البيشمركة” (جيش إقليم شمال العراق) والشرطة المحلية وعشائر نينوى و”الحشد الوطني” (قوات سنية موالية للحكومة في نينوى توازي الحشد الشعبي) في المعارك حسب الطبيعة السكانية للمناطق.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة