Skip to main content

السبهان: العراق لا يمتلك الجرأة لغلق السفارة السعودية وتصريحاتي تمثل رأي المملكة

المشهد السياسي الثلاثاء 26 كانون ثاني 2016 الساعة 11:25 صباحاً (عدد المشاهدات 1247)

بغداد/ حسن الشمري: 

اعتبر السفير السعودي لدى العراق "المثير للجدل" ثامر السبهان، الثلاثاء، أن وزارة الخارجية العراقية لا تمتلك الجرأة لغلق السفارة، مؤكداً أن تصريحاته الأخيرة تمثل رأي المملكة، فيما كشفت مصادر مُطلعة عن اتفاق بين الرياض وبغداد يسمح للسبهان بالتصريح والتعبير عن رأي المملكة بوضوح، فيما يتعلق بالحشد الشعبي والمرجعية الدينية.

وقالت المصادر في حديث لـ"سكاي برس"، إن "السعودية وضعت شروطاً إعادة افتتاح سفارتها في العراق وأهمها حق السفير في التصريح والتعبير عن رأي المملكة فيما يتعلق بقوات الحشد الشعبي والمرجعية الدينية ودورها في العراق".

ونقلت المصادر عن السفير السعودي لدى العراق ثامر السبهان القول إن تصريحاته الأخيرة التي تجاوز فيها على الحشد الشعبي ووصفه له بـ"الطائفي" فضلاً عن تدخله السافر بأحداث المقدادية ومحاولة التلويح باتهام القوات الشيعية بالوقوف ورائها بأنها "تمثل رأي المملكة".

وأضاف السبهان  "المثير للجدل" أن "وزارة الخارجية العراقية لا تمتلك الجرأة لغلق السفارة السعودية".

واعتبر السفير السعودي في العراق ثامر السبهان، الاثنين، أن المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف صمام "نفاق" وليس أمان، في تجاوز جديد يكشف عن الوقاحة السعودية ونبرتها "الطائفية، فيما استنكرت النائبة عن ائتلاف دولة القانون ابتسام الهلالي، تجاوز السبهان على المرجعية العليا في العراق وتطاوله على الحشد الشعبي، مطالبة الحكومة باتخاذ اجراءات قانونية سريعة وجريئة.

يأتي ذلك التجاوز بعد يومين من كلام وقح وتطاول رفضه أغلب السياسيين العراقيين، حيث قال إن "رفض الكورد ومحافظة الانبار “السنية” دخول قوات الحشد الشعبي”الشيعي” الى مناطقهم يبين “عدم مقبوليته من قبل المجتمع العراقي”، فيما اشار الى ان الجماعات التي تقف وراء احداث المقدادية لا تختلف عن تنظيم داعش.

بموازاة ذلك أصدر مكتب وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري عل هامش لقاءه الأخير بنظيره السعودي عادل الجبير أول أمس الأحد، قال فيه إن "الوزيرين أبديا رفضهما لتصريحات سفير المملكة في بغداد ثامر السبهان"، فيما أشار إلى الجبير أكد أن هذه التصريحات لا تعبر عن الموقف الرسمي للسعودية تجاه العراق.

لكن وزارة الخارجية السعودية ردت  على بيان مكتب الجعفري بشأن ما نسب من تصريحات لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير حول حديث السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان، مؤكدة أنها تصريحات "غير دقيقة".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة