Skip to main content

مستشار الجبوري يكشف آخر تطورات التدخل التركي وهل سيتجه العراق إلى الحل العسكري؟

المشهد السياسي السبت 09 كانون ثاني 2016 الساعة 10:55 صباحاً (عدد المشاهدات 568)

بغداد/سكاي برس: م،أ

كشف مستشار رئيس مجلس النواب احمد محجوب الجبوري، السبت،آخر تطورات التدخل التركي السافر في الأراضي العراقية، وهل ستتجه البلاد الى الحل العسكري في حال استمرت تركيا بالمساس في السيادة الوطنية.

وقال الجبوري لـ"سكاي برس"، إن " اللجوء الى الحل العسكري مع تركيا مستبعد في الوقت الراهن، مبينا ان " العراق يسعى الى استخدام الدبلوماسية في التعامل مع التدخل التركي في الاراضي العراقية".

واضاف ان "الحلول العسكرية لا تأتي  في مقدمة الحلول لدى الدول"، مبينا ان " العلاقات قائمة مع الجارة تركيا، سيما وان العراق وهو يخوض حربا شرسة مع الإرهاب".

واكد ان" العراق يسعى إلى الضغط دبلوماسيا من خلال مجلس الأمن و الجامعة العربية لحل المشكلة".

اتهمت الحكومة العراقية، في وقت سابق نظيراتها التركية بـ"عدم الجدية" في سحب قواتها من شمال العراق، فيما أكدت أن الخيار العسكري موجود، مشيرة إلى أن العراق لا يتوقع موقفاً.

وكان السفير التركي لدى الامم المتحدة هاليت جيفيك جدد في وقت سابق ،تبريرات حكومته حول انتهاك القوات العسكرية للاراضي العراقية، مؤكدا انها جاءت "لتوفير حماية" لقواتها شمال العراق.

ونشرت تركيا اكثر من 1200 جندي في منطقة بعشيقة شمال العراق في الـ4 من شهر تشرين الاول الماضي معلنة أن الهدف هو تدريب القوات العراقية للتصدي لعصابات "داعش" الارهابية.

وسحبت تركيا بعض الجنود الأسبوع الماضي ونقلتهم إلى قاعدة أخرى داخل منطقة كردستان بشمال العراق، لكن بغداد قالت إنه يجب سحبهم تماما، الا ان الحكومة العراقية اعلنت رفضها القاطع لدخول القوات التركية إلى الأراضي العراقية دون الحصول على إذن منها، لافتة إلى أنها لم تطلب أبدا تدخل أي قوات برية أجنبية

حمل تطبيق skypressiq على جوالك