Skip to main content

البرلمان العراقي يصوت على قرار يدين التدخل التركي

المشهد السياسي الأربعاء 09 كانون أول 2015 الساعة 02:30 صباحاً (عدد المشاهدات 1460)

بغداد/ سكاي برس: صوت مجلس النواب، الأربعاء، على قرار يدين التدخل التركي في العراق، فيما دعا الحكومة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال هذا التدخل.

وقال مصدر نيابي في حديث لـ"سكاي برس"، إن "البرلمان صوت في جلسته الـ42 التي عقدت، اليوم، برئاسة سليم الجبوري وحضور 195 نائبا، على قرار يدين التدخل التركي في العراق". 

وأضاف المصدر ، أن "البرلمان دعا الحكومة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال هذا التدخل".

وأكد رئيس مركز التفكير السياسي في العراق د. أحسان الشمري اليوم الأربعاء، أن العراق سيقوم بطر السفير التركي من بغداد بعد رفض أنقرة سحب القوات "المتوغلة" داخل الموصل، مشيراً إلى أن رئيس الوزراء لايملك خيار المواجهة المسلحة مع انقرة.

ودخلت قوة تركية إلى اطراف ناحيتي زيلكان وبعشيقة التابعتين لقضاء الموصل منذ ايام، ويتراوح عدد أفرادها وفق مصادر عسكرية بين 800- 900 عسكري.

وأثار دخول هذه القوات حفيظة الحكومة العراقية التي طالبت بشدة انقرة الى سحبها فوراً ومنحتها مهلة 48 ساعة [انتهت امس]، كونها مساساً بالسيادة الوطنية، ملوّحة باللجوء الى مجلس الامن الدولي وحتى الخيار العسكري، فيما تمسكت تركيا بتواجد هذه القوات كونها كما قالت انها باتفاق مع بغداد.

أما مجلس الوزراء فقد خوّل بجلسته امس، رئيس الحكومة حيدر العبادي "اتخاذ الخطوات والاجراءات التي يراها مناسبة بشأن تجاوز القوات التركية على الحدود العراقية وخرقها للسيادة الوطنية".

فيما أعرب رئيس الوزراء التركي احمد داوود اوغلو الثلاثاء، عن رغبته لزيارة بغداد "بأسرع وقت ممكن" لتهدئة وحل الخلاف معها بهذا الصدد، في وقت قال وزير خارجيته مولود جاويش اوغلو ان بلاده "أوقفت إرسال قوات إلى شمال العراق [الموصل] في الوقت الراهن، إلا أنها لن تسحب الجنود المتواجدين هناك بالفعل".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة