Skip to main content

النفط والاستثمار والتسليح ابرز ما سيتم بحثه خلال زيارة العبادي الى الصين

المشهد السياسي الأحد 20 كانون أول 2015 الساعة 11:56 صباحاً (عدد المشاهدات 424)

بغداد/سكاي برس: أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي، الاحد، انه سيبحث خلال زيارته الى الصين ثلاث قضايا اساسية وهي النفط والاستثمار والتسليح، مشيرا الى ان مسؤولين في القطاع المالي سيكونون ضمن الوفد لتسهيل التبادل التجاري والعقود.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي نقلا عن مقابلة خاصة مع وكالة انباء شينخوا الصينية، واطلعت عليه "سكاي برس"، اننا "سنبحث خلال زيارتنا المرتقبة الى الصين ثلاثة مجالات اساسية هي النفط والاستثمار والتسليح"، مبينا ان "الزيارة تهدف الى تعميق العلاقات بين بكين وبغداد التي تخوض حربا ضد الارهاب".

واضاف ان "العراق يتطلع الى زيادة انتاجه النفطي وتصديره للنفط، واعتقد ان الصين تستطيع ان تساهم في ذلك"، لافتا الى "وجود شركات صينية اساسية تعمل في حقول النفط وفي مجال الانشاءات والخدمات الاخرى، وتقوم بجهد حقيقي في العراق من اجل بناء البنى التحتية".

وتابع العبادي انه "سيبحث كذلك في مجال البنى التحتية والاستثمار"، موضحا ان "العراق يتطلع الى الاستثمار، حيث تمتلك الصين قدرة كبيرة في استثمار الاموال ببلدان اخرى بما فيها العراق خصوصا مع وجود النفط الذي يعتبر ضامن لاي استثمار في البلاد".

واكد ان "العراق فيه خزين نفطي هائل"، مشيرا الى انه "وفقا لتقديرات الخبراء فان آخر برميل نفط بالعالم سيكون في العراق".

واشار العبادي ان "المجال الثالث الذي سيتناوله خلال الزيارة هو الجانب العسكري، لان العراق يخوض اليوم حربا، ونتطلع الى مزيد من التعاون العسكري مع الصين"، لافتا الى ان "مسؤولين في القطاع المالي سيكونون ضمن الوفد لكي يسهلوا التبادل التجاري والعقود، التي قد تكون طويلة المدى بين الجانبين".

وبين العبادي ان "العراق يسعى الى تطوير وتعميق العلاقات مع الصين في كل المجالات وخاصة الاستثمار واعادة بناء البنى التحتية"، مضيفا ان "زيارتنا للصين هي لتعميق هذه العلاقات".

يشار الى ان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي اعلن يوم امس السبت، عن عزم الأخير إجراء زيارة إلى الصين خلال اليومين المقبلين لتوقيع اتفاقيات تعاون بين بغداد وبكين، فيما أكد أن العراق يتطلع إلى توسيع التعاون الاقتصادي وتمويل المشاريع وزيادة حضور الشركات الصينية للاستثمار في البلاد

حمل تطبيق skypressiq على جوالك