Skip to main content

الصدر يحذر من "التصعيد العسكري" مع تركيا ويدعو لاستدعاء السفير التركي بالبرلمان العراقي

المشهد السياسي الاثنين 07 كانون أول 2015 الساعة 23:30 مساءً (عدد المشاهدات 1269)

بغداد/ حسن الشمري: حذر زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، الثلاثاء، من "التصعيد العسكري" مع تركيا، مطالباً مجلس النواب بالتصويت لصالح التصعيد السياسي واستدعاء السفير التركي لمناقشة ذلك.

وقال الصدر في رد على سؤال ورده بشأن موقفه من دخول قوات تركية الى الاراضي العراقية، وما نتج عنه من مواقف سياسية سواء داخل العراق او على مستوى المجتمع الدولي، وتلقته "سكاي برس"، ان "العراق الجريح بات ساحة للصراعات الدولية السياسية المقيتة وكذا للصراعات الاقليمية، وساحة لصراعات دول الجوار فيما بينها".

واضاف الصدر ان "العراق بات اليوم ساحة للصراع بين اطراف عدة مثل الصراع بين امريكا وروسيا او الصراع بين روسيا وتركيا وغيرها"، مطالباً "البرلمان العراقي بأن "يصوت لصالح التصعيد السياسي دون العسكري حالياً".

وتابع الصدر أنه "على البرلمان استدعاء السفير التركي لمناقشته تحت قبة البرلمان وغيرها من الخطوات السياسية".

وجاء ذلك بعدما دعا الامين العام لمنظمة بدر هادي العامري، امس الاثنين، الى الخروج في تظاهرة بساحة التحرير وسط بغداد السبت المقبل رفضا لتواجد اي قوة اجنبية.

وتظاهر عشرات المواطنين، اليوم الثلاثاء (8 كانون الاول 2015)، امام مبنى السفارة التركية وسط العاصمة بغداد احتجاجاً على دخول قوات تركية الى الأراضي العراقية، مطالبين بسحب هذه القوات "فوراً".

ورفض رئيس الوزراء حيدر العبادي، امس الاثنين (7 كانون الاول 2015)، دخول قوات تركية الى العراق، متحدياً أنقرة بإبراز أي دليل يثبت علم الحكومة العراقية بشأن دخول قواتها للعراق، فيما شدد على أهمية إيقاف تهريب النفط من قبل "داعش" عن طريق تركيا.

وأكد وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، امس الاثنين، أن العراق "سيصعد الموقف" ضد الحكومة التركية في حال انتهاء مهلة الـ48 ساعة التي اعطتها الحكومة العراقية لانسحاب القوات التركية من اطراف الموصل.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك