Skip to main content

الاعرجي: ارسال قوات اميركية الى العراق ليس لمحاربة داعش وانما نكاية بروسيا

المشهد السياسي الخميس 03 كانون أول 2015 الساعة 01:34 صباحاً (عدد المشاهدات 620)

بغداد/سكاي برس: دعا نائب رئيس الوزراء المستقيل بهاء الأعرجي، الخميس، الحكومة الى رفض تواجد قوات أميركية في العراق لتجنب "الحرب بالوكالة"، مبينا ان امريكا تريد استعراض عضلاتها بنشرها للقوات في العراق.

وقال الأعرجي في بيان تلقته"سكاي برس"، إن "أي قرار بإرسال قوات أميركية برية إلى العراق في هذا الوقت ليس المُراد مِنه محاربة داعش كما يُعلن في الظاهر، وإنما إستعراض العضلات لا سيما وإن هنالك قوات روسية في سوريا قد أُعلن عن تواجدها مؤخراً"، داعيا الحكومة العراقية الى "رفض تواجد مثل هذه القوات رسمياً حتى تجنب العراق أن يكون منطلقاً لحرب بالوكالة".

وأضاف أن "العراق ليس بحاجة إلى قوات برية وإنما جُل حاجته تتمثل بالدعم اللوجستي، وطالما إن التحالف الدولي بقيادة الولايات المُتحدة الأميركية قد تباطأ في تقديم هذا الدعم فهذا مؤشر على وجود أولويات تتقدم على محاربة داعش عندهم".

وأكد أن "إرسال أي قوات برية أجنبية لا بُد أن يكون بطلب عراقي رسمي، وإن العراق من طرفه قد بيّن مراراً وتكراراً عدم حاجته لمثل هكذا قوات"، لافتا إلى أن "الإصرار الأميركي على ذلك يمثل تجاوزاً للسيادة العراقية ومحاولة لفرض الهيمنة على القرار السياسي بالعراق وهذا أمر مرفوض مهما تعددت الأسباب والحجج".

واكد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، امس الأربعاء، أن قرار الحكومة بشأن الدعم الدولي للعراق "مستقل" ولا يخضع للتأثيرات السياسية الداخلية أو الضغوط الخارجية، فيما أبدى استعداد بغداد للاتفاق مع واشنطن لزيادة المستشارين الأميركيين في العراق.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة