Skip to main content

رئيس مُنظـَّمة "جايكا" للجعفري: مستعدون لتقديم قروض لتطوير بعض القطاعات وسأزور العراق قريباً

المشهد السياسي الأربعاء 25 تشرين ثاني 2015 الساعة 00:07 صباحاً (عدد المشاهدات 313)

بغداد/ سكاي برس: دعا وزير الخارجية إبراهيم، الأربعاء، المُنظـَّمة اليابانيّة للتعاون الدوليِّ (جايكا - JICA) إلى زيادة تدريب الكوادر العراقيّة، وإنشاء معهد فنيٍّ تابع لها في البصرة لدعم الخبرات العراقيـّة، فيما أبدى رئيس المنظمة رغبته في زيارة العراق قريباً، مؤكداً استعداده لمنح العراق قروضاً لتطوير قطاعات المياه، والمجاري، والكهرباء. 

وقال مكتب الجعفري في بيان تلقته "سكاي برس"، إن "الأخير التقى كيتا أوكا رئيس المُنظـَّمة اليابانيّة للتعاون الدوليِّ (جايكا - JICA) الخاصّة بالتعاون الفنيِّ ضمن برنامج المُساعَدات الإنمائيّة الرسميّة اليابانيّة (ODA)، والهادفة لتحفيز التعاون الدوليِّ، ودعم التنمية الاقتصاديّة، والاجتماعيّة، والاهتمام بقطاع الصِحّة، والتعليم، وتكنولوجيا الاتصالات، والمعلومات، وجرى خلال اللقاء بحث سُبُل رفع حجم التعاون العراقيِّ مع المُنظـَّمة".

ونقل البيان عن الجعفري القول ، إن "التعليم ضرورة قصوى لتحقيق التنمية، وتطوير الكوادر البشريّة؛ ممَّا ينعكس إيجاباً على تحقيق الاستقرار"، مشيداً بـ"الجُهُود التي بذلتها مُنظـَّمة (جايكا) بتدريب 680 من الكوادر العراقـيّة".

وجدد الجعفري شكره للحكومة اليابانيّة للتبرُّعات المالـيّة التي قدَّمتها للعراق، داعياً المُنظـَّمة إلى "زيادة تدريب الكوادر العراقيّة، وإنشاء معهد فنيٍّ تابع لها في البصرة لدعم الخبرات العراقيـّة".

من جهته أشاد كيتا أوكا رئيس المُنظـَّمة اليابانيّة للتعاون الدوليِّ (جايكا - JICA) بـ"الجُهُود التي تبذلها الحكومة في مُحارَبة عصابات داعش الإرهابيّة، وجُهُود إعادة إعمار العراق، مُؤكـِّداً عزم المُنظـَّمة على "الاستمرار في إقامة دورات تدريبيّة في مجالات عِدَّة، وتقديم المُساعَدات للعراق، مُجدِّداً وقوف المُنظـَّمة مع جُهُود مُحارَبة عصابات داعش الإرهابيّة".

وأبدى أوكا في زيارة العراق قريباً؛ للاطلاع على التحدِّيات التي يُواجـِهها، وما يُمكِن أن تـُقدِّمه المُنظـَّمة من مُساعَدات، إضافة إلى بحث منح العراق قروضاً لتطوير قطاعات المياه، والمجاري، والكهرباء".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك