Skip to main content

نائب: تواجد البيشمركة خارج حدود اقليم كردستان خرق قانوني خطير

المشهد السياسي الاثنين 16 تشرين ثاني 2015 الساعة 19:57 مساءً (عدد المشاهدات 610)

بغداد/سكاي برس: اعتبر النائب عن كتلة بدر البرلمانية حنين القدو, الاثنين, استهداف الحشد الشعبي التركماني من قبل قوات البيشمركة في قضاء طوزخورماتو يقع ضمن مسلسل التغيير الديموغرافي الذي ينفذه الكرد, فيما شدد على أن تواجد البيشمركة خارج حدود الإقليم هو خرق قانوني "خطير". 

وقال القدو في بيان تلقته "سكاي برس"، إن "مشاركة قوات البيشمركة في تحرير الأراضي العراقية لا يعطي لها الحق بضمها الى حدود إقليم كردستان", لافتا الى أن "حرق الجوامع والأراضي والحسينيات الهدف منه تهجير التركمان وباقي المكونات وضم سنجار وباقي المناطق للإقليم".

وأضاف أن "هذا الاعتداء يقع ضمن مسلسل التغيير الديموغرافي الذي ينفذه الكرد"، موضحا أن "تواجد قوات البيشمركة خارج حدود الإقليم، هو خرق قانوني خطير يعرض المكونات الأخرى مثل الشبك والتركمان والمسيحيين والايزيديين للخطر". 

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي أمر, (13 تشرين الثاني الجاري) القطعات الأمنية المتواجدة في قضاء طوزخورماتو شرق تكريت بفرض الأمن ومنع التجاوز على أرواح وممتلكات المواطنين, وفيما دعا القيادات السياسية والمحلية إلى التعاون وضبط النفس, حذر من "الفتنة والتناحر" التي قد تشغل القوات العراقية عن محاربة تنظيم "داعش".

وشهد قضاء الطوز الخميس الماضي, اشتباكات مسلحة بين قوات البيشمركة والحشد التركماني أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى لم يعرف عددهم بعد وإلحاق أضرار مادية جسيمة بالعديد من المباني والمنازل السكنية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة