Skip to main content

التركمان: هناك مؤامرة اقليمية دولية لجعل طوزخورماتو نقطة لتقسيم العراق

المشهد السياسي الاثنين 16 تشرين ثاني 2015 الساعة 18:42 مساءً (عدد المشاهدات 896)

بغداد/سكاي برس: اكد النائب السابق عن المكون التركماني فوزي أكرم ترزي، الاثنين، ان هناك مؤامرة اقليمية دولية لتقسيم العراق، مبينا ان نقطة تقسيم البلاد تبدأ من قضاء طوزخورماتو.

وقال ترزي في تصريح اطلعت عليه "سكاي برس"، ان "طوزخورماتو الغنية بثرواتها والفقيرة بخدماتها تتعرض لهجمة ارهابية وعسكرية شرسة، فضلا عن مؤامرة اقليمية لتكون هذه المدينة نقطة اطلاق لتقسيم العراق الى ثلاث دويلات".

واضاف ان "المسؤولين في القضاء طالبوا الدولة العراقية من خلال مشروع مقترح مقدم لمجلس النواب لجعل قضاء طوزخرماتو محافظة يتمتع ابناءها بحقوقهم الادارية"، لافتا الى ان "القضاء تتوفر فيه البنية التحتية والكثافة السكانية، اضافة الى بعده عن المحافظات الاخرى،وهذه نقاط جوهرية من استحقاق القضاء اسوة بحلبجة".

وتساءل "عن اسباب تحويل حلبجة الى محافظة في حين رفضوا ذلك على طوزخورماتو"، مؤكدا ان "هناك تدخل سافر من بعض الاحزاب والحركات الكردية بسياسة وادارة وأمن القضاء".

ودعا الحكومة الى "ارسال قوات عسكرية تابعة لوزارة الدفاع من اجل فرض الاستقرار"، مبينا ان "التركمان ليست لديهم مطالب ذات سقف عال، والقضاء ليس بحاجة الى واردات الدولة او موزانتها".

واشار الى ان "ما يطلبه التركمان هو ان يتعامل معه الاخرون كـ " قومية اساسية ثالثة " على الهوية العراقية".

يشار الى ان مجاميع كردية قامت بسرقة ونهب المحلات التجارية والصناعية طوزخروماتو وطرد السكان التركمان من مناطقهم ونشر قناصين فوق الاسطح والبنايات العالية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك