Skip to main content

نيويورك تايمز: داعش طور برنامج أسلحة كيميائية

المشهد الأمني الأربعاء 07 تشرين أول 2015 الساعة 15:23 مساءً (عدد المشاهدات 813)

بغداد/ سكاي برس: قالت صحيفة نيويورك تايمز، الأربعاء، إن تنظيم داعش الإرهابى استخدم أسلحة كيميائية، فى العراق وسوريا ثلاث مرات، منذ الربيع الماضى.

 وأوضحت الصحيفة الأمريكية، فى تقرير اليوم الأربعاء، أن "الأسلحة تضمنت قنابل تتضمن كلورين، وهى مادة كيميائية صناعية سامة، استخدمتها العناصر المسلحة السنية فى العراق، لتفخيخ الطرق والسيارات طيلة عقد، ذلك بالإضافة إلى مدفعية وقذائف هاون تحتوى على مادة مسببة لحروق بالغة فى البشرة، حيث ظهرت آثار هذه المواد الكيميائية، هذا الصيف، فى أعقاب هجمات لتنظيم داعش".

كما تضمنت "آثار هذه المقذوفات غاز الخردل المحرم استخدامه دوليا، باعتباره مادة كيميائية خطيرة، ذلك بحسب مسئولين أمريكيين على إطلاع بنتائج تحليل عينات من التربة ومعدات حربية وملابس الضحايا التى تم التقاطها من مواقع هجمات عديدة".

 وتشير الصحيفة إلى أن "ظهور هذه الأنواع من الأسلحة الكيميائية المختلفة فى أنحاء عدة من الأراضى التى يسيطر عليها تنظيم داعش قاد المحللين الحكوميين والخاصين، إلى القول بأن ذلك التنظيم الإرهابى الأكثر عنفا فى العالم، قد استطاع تطوير برنامج أسلحة كيميائية على مستوى صغير، على الأقل، وربما يكون قد استطاع إنتاج مادة كيميائية حارقة، بجودة منخفضة، أو حصل على أسلحة كيميائية من مخزون تابع لحكومة ما أو تم الاستيلاء عليه".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة