Skip to main content

الكشف عن أسماء 57 سجيناً سعودياً بالعراق وتحذيرات من تبادلهم بـ"صفقة سياسية"

المشهد السياسي الأحد 14 شباط 2016 الساعة 11:45 صباحاً (عدد المشاهدات 1227)

بغداد/ حسن الشمري:

كشف صحيفة الرياض السعودية، الأحد، عن أسماء 57 سجينا سعوديا في العراق، فيما حذرت مصادر مُطلعة من محاولات لتبادلهم بـ"صفقة سياسية".

ونقلت صحيفة الرياض السعودية عن السبهان قوله في تصريح اطلعت عليه "سكاي برس"، إن "أعداد السجناء السعوديين في السجون التابعة لوزارة العدل العراقية قرابة 57 سجينا"، مبينا "اننا لم نتأكد حتى الآن من أي معلومات ولا من وضع المساجين بسبب عدم مقابلة أحد من وزارة العدل، على الرغم من الطلب بذلك".

واعرب السبهان عن امله ان "يتم ذلك بالوقت القريب العاجل"، مشيرا الى ان "السفارة حالياً تسعى لتكليف مكاتب محاماة ذات كفاءة ومصداقية لمتابعة السجناء وقضاياهم".

واكد ان "كل المعلومات التي تردنا عن طريق الصحافة أو مصادر غير رسمية"، داعيا الى ان "يكون هناك تبادل معلومات بهذا الشأن من وزارة العدل نفسها حتى تكون المعلومات من مصدرها الصحيح، ونستطيع التواصل مع السجناء حسب الأنظمة الخاصة بذلك".

وتابع السبهان انه "سيتم مناقشة تبادل السجناء بين البلدين في لقاءات قادمة".

من جانبها حذرت مصادر مُطلعة، من الخطوات التي يقوم بها السبهان، مشيرة إلى أنه "يحاول جاهداً لمنع تنفيذ أحكام الإعدام بحق السعوديين السبعة اللذين تمت المصادقة على أحكام إعدامهم".

ونشرت صحيفة الرياض أسماء سجناء الذين يبلغ عددهم 59 سجينا سعوديا في العراق، وبينت ان "من بين هؤلاء اثنان من السجناء أطلق سراحهم قبل عام ونصف تقريباً وهم نايف غازي الحربي وأحمد سالم البناقي، اضافة الى سجين ثالث توفي في شهر 9 من عام 2014م بالسجون العراقية وهو ناصر مبارك".

وتابعت الصحيفة ان "هناك عدد من الاسماء صدرت بحقهم حكم الإعدام كونهم متهمين بقضايا إرهاب وهم بدر عوفان الشمري، وعبدالله محمد محمود سيدات، علي سالم، فهد خلف العنزي، عبدالرحمن مسعود، بتال عميش، وعبدالرحمن محمد القحطاني، علي حسن علي، محمد عبدالله، وجارالله سليم جارالله"، موضحة ان "سبعة منهم تم مصادقة إحكام الإعدام عليهم قبل اسبوعين ولم يتم التنفيذ حتى الآن".

وأثار تنفيذ إعدام السلطات العراقية للسعودي عبد الله عزام القحطاني، "غضب" السفير السعودي في العراق ثامر السبهان، الذي تعهد بحسب مصادر مقربة، بـ"تبرئة" سبعة سعوديين محكومون بالإعدام.

وقالت المصادر في حديث لـ"سكاي برس"، إن "السفير السعودي لدى بغداد ثامر السبهان أقام الدنيا ولم يقعدها على الحكومة والعراقية ووزارة العدل بسبب تنفيذ حكم الإعدام بحق السعودي عبد الله عزام القحطاني، الذي حكم عليه بالإعدام منذ العام 2009 لقلته عدد من صائغي الذهب وتورطه بتفجير مبانِ ووزارات في العراق".

وأضافت المصادر التي اشترطت عدم الكشف عن أسمه، أن "السبهان أبدى امتعاضه الشديد نتيجة تنفيذ حكم الإعدام بدون علمه"، مشيرة إلى أن "السبهان تعهد بإعادة محاكمة سبعة سعوديين تمت المصادقة على تنفيذ عقوبة الإعدام بحقهم خلال الفترة المقبلة".

وكانت مصادر مُطلعة كشفت الاثنين الماضي، عن تبليغ العراق السفارة السعودية "رسميًا" بتنفيذ حكم الإعدام بالسعودي عبد الله عزام القحطاني بتهمة الإرهاب، مشيرة إلى أن القحطاني متورط بقتل صائغي ذهب في بغداد، وكذلك تفجير عدد من الوزارات والمباني، فيما أكدت أن هناك سبعة سعوديين آخرين، تمت مصادقة أحكامهم.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك