Skip to main content

صوامع الحبوب المدمّرة في مرفأ بيروت آيلة للسقوط .. وخبراء يحذرون

عربية ودولية الثلاثاء 06 نيسان 2021 الساعة 11:10 صباحاً (عدد المشاهدات 648)

سكاي برس /

حذّر خبراء في تقرير نشرامس الإثنين من أنّ صوامع الحبوب في مرفأ بيروت التي تضرّرت بشدّة حين امتصّت الجزء الأكبر من عصف الانفجار الهائل الذي دمّر الصيف الماضي أنحاء واسعة من العاصمة اللبنانية يجب هدمها لأنّها بناء آيل للسقوط.

 

وقالت ”أمان إنجنيرينغ“، الشركة السويسرية التي قدّمت للبنان مساعدة بإجراء مسح بالليزر لإهراءات الحبوب في المرفأ في أعقاب الانفجار الكارثي الذي وقع في الـ4 من آب/أغسطس، إنّ كتلة الصوامع المشلّعة هي اليوم ”هيكل غير مستقرّ ومتحرّك“.

 

وأضافت الشركة في تقريرها أنّ ”توصيتنا هي المضيّ قُدماً في تفكيك هذه الكتلة“ الخرسانية الضخمة، محذّرة من أنّه ”كما أصبح واضحاً، فإنّ الركائز الخرسانية تعرّضت لأضرار جسيمة.. إذ يتعيّن بناء صوامع جديدة في موقع مختلف“.

 

وكان وزير الاقتصاد راوول نعمة قال في تشرين الثاني/نوفمبر إنّ الحكومة ستهدم هذه الإهراءات التي كانت أكبر مخزن للحبوب في البلاد، وذلك بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة العامة. لكنّ السلطات لم تتّخذ حتّى اليوم أي قرار بهذا الشأن.

 

وبعدما كانت هذه الإهراءات، ببنائها الخرساني العملاق البالغ ارتفاعه 48 متراً وقدرتها الاستيعابية الضخمة التي تزيد عن 100 ألف طن، تعتبر أحد صمّامات الأمن الغذائي للبنان، أصبحت اليوم رمزاً للانفجار الكارثي الذي أودى بحياة أكثر من 200 شخص وأصاب أكثر من 6500 آخرين بجروح وألحق أضراراً جسيمة بالمرفأ وبعدد من أحياء العاصمة.

 

ووقع الانفجار في عنبر بالمرفأ مجاور للإهراءات خزّنت فيه على مدى سنوات كميات هائلة من نيترات الأمونيوم دون أدنى احترام لشروط السلامة، وفقاً للسلطات.

 

وفي الواقع فإنّ هذا البناء الخرساني العملاق امتصّ القسم الأكبر من عصف الانفجار المدمّر ليحمي بذلك الشطر الغربي من العاصمة من دمار مماثل لما لحق بشطرها الشرقي.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك