Skip to main content

"امريكا" ستتخذ مجموعة خطوات بعد انسحاب علاوي بــ العراق اولها معاقبة "الصدر والعامري"!

المشهد السياسي الأربعاء 04 آذار 2020 الساعة 11:29 صباحاً (عدد المشاهدات 2015)

بغداد/ سكاي برس

اوصى تقرير اميركي بإتخاذ مجموعة من الخطوات من اجل إنقاذ العراق وضمان خروجه من النفوذ الإيراني، احداها خاصة بمعاقبة زعيمي التيار الصدري مقتدى الصدر وتحالف فتح هادي العامري، فيما افادت المصادر الامريكية بان واشنطن تسعى الى تأهيل زعماء بالتنسيق بين المحتجين، والاطراف الموالية لها بعد اعلان محمد علاوي الانسحاب.

ودعا نائب مستشار الامن القومي الاميركي السابق جورج حنا في تقرير اوردته مجلة فورن بوليسي بعنوان العراق يحتاج لتغيير النظام مجددا بحسب موقع الحرة.

واضاف، انه بدلا عن ذلك يدعو الكاتب الولايات المتحدة إلى تركيز طاقاتها على دعم الاحتجاجات من خلال البدء بحملة منسقة لإبقاء أعين العالم مفتوحة على ما يجري فيها من اعتداءات تقوم بها أطراف موالية لإيران بحسب تعبير النائب.

ويقر جون حنا بأن دعم حركة الاحتجاج، التي لا تمتلك قيادات واضحة، من دون تلويثها وتعريضها للخطر عن غير قصد يمثل تحديا سياسيا صعبا حقيقيا بالنسبة للولايات المتحدة، لكنه مع ذلك يقترح جملة خطوات على الإدارة الأميركية اتباعها من أجل ضمان ذلك، من بينها:

أولا: القيام بحملة منسقة لإبقاء الأضواء مسلطة على الاحتجاجات.

ثانيا: تبني الولايات المتحدة والدول المتحالفة معها قرارات وتوصيات في مجلس الأمن والمنظمات الدولية الأخرى للتعبير عن التضامن والاهتمام بالشعب العراقي.

ثالثا: إيجاد طرق لمساعدة المنظمات غير الحكومية العراقية والدولية التي تعمل بتكتم مع المحتجين لتوجيه حركتهم ومطالبهم إلى برنامج سياسي عملي.

رابعا: مساعدة المحتجين على الوصول إلى تقنيات الاتصالات الآمنة لمواجهة إجراءات الحكومة العراقية المقيدة للإنترنت.

خامسا: تسريع إجراءات معاقبة الأشخاص الذين شاركوا في اضطهاد المحتجين، ليس فقط قادة الميليشيات وإنما تشمل كبار السياسيين ومعاونيهم مثل رجل الدين مقتدى الصدر وزعيم تحالف الفتح هادي العامري.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك