Skip to main content

بعد ادراجه ضمن "قائمة الارهاب" .. ترامب "يعزز" مكانة "الحرس الثوري" ويجعله اكثر قوة ..!!

عربية ودولية الخميس 11 نيسان 2019 الساعة 10:47 صباحاً (عدد المشاهدات 1235)

متابعة/ سكاي برس

إعلان الإدارة الأميركية الأخير سيعزز مكانة "الحرس الثوري" في نفوس المواطنين الإيرانيين، وسيجعله أكثر قوة في ظل صراع التوازنات الدائر بين الرئيس، "حسن روحاني"، و"الحرس الثوري".

تعليقًا على قرار الرئيس الأميركي، ترامب، إدراج قوات الحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب، يقول الكاتب والمحلل الإسرائيلي، أورن نهري، في مقال له نشره موقع (وللا) العبري: لأول مرة في التاريخ، تقوم الولايات المتحدة أو أية دولة  بوصف جيش دولة أخرى بأنه تنظيم إرهابي، وهذا بخلاف وصف عمليات عسكرية محددة بأنها عمليات إرهابية، مثل قصف المدنيين، ولكن الإعلان الأميركي ضد “الحرس الثوري” ليس دعائيًا فقط، وإنما يُعد خطوة ذات آثار فعلية.

بحسب المحلل الإسرائيلي؛ ربما هنا من سيقول أيضًا بأن ما قام به الرئيس الأميركي، “ترامب”، مجرد خطوة دعائية، ليست موجهة لمواطني الدولة التي تفرض العقوبات، ولا حتى لمواطني الدولة التي تتعرض للعقوبات، وإنما هي تستهدف مواطني دولة ثالثة، ألا وهي “إسرائيل” التي تجري فيها الانتخابات البرلمانية.

أي أن هذا الإعلان الأميركي، بإدراج “الحرس الثوري” ضمن قائمة الإرهاب، ما هو إلا هدية مُقدمة لرئيس الوزراء الإسرائيلي، “بنيامين نتانياهو”، من حليفه الإيديولوجي والشخصي وهو الرئيس الأميركي، لتعزيز فرص انتخابه من جديد والبقاء في منصب رئيس الحكومة.

يضيف الكاتب والمحلل الإسرائيلي؛ أن السؤال الأهم الذي يطرح نفسه هو: هل قيام الإدارة الأميركية بإدراج “الحرس الثوري” ضمن قائمة الإرهاب سيجعل “إيران” تتراجع عن تمسكها بذلك التنظيم المسلح أم أن العكس هو ما سيحدث ؟.. إذ كلما إزدادت الضغوط على القيادة الإيرانية كلما شعر المواطنون بضرورة دعم تلك القيادة من منطلق شعورهم بالوطنية والولاء.

بل إن الذين كانوا يطالبون بتحجيم دور “الحرس الثوري”؛ لن يمكنهم الاستمرار على موقفم بعد الخطوة الأميركية الأخيرة، حتى لا يصفهم أحد بالخيانة.

لكن إعلان الوصف بالإرهاب، الصادر عن الإدارة الأميركية، يلحق بكل مكونات “الحرس الثوري”، وهذا بالطبع سيُثير معارضة جماهيرية واسعة في “إيران”, لأن المواطنين الإيرانيين العاديين هم في نهاية الأمر يؤدون خدمتهم العسكرية على الأقل الإلزامية، في صفوف “الحرس الثوري”.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة