Skip to main content

رموز تركمانية تطالب بإستحداث محافظات جديدة....

المشهد السياسي الثلاثاء 19 آذار 2019 الساعة 17:21 مساءً (عدد المشاهدات 1122)

بغداد/ سكاي برس

طالب قيادي تركماني الثلاثاء، باستحداث 3 أقضية ضمن محافظة كركوك إضافة إلى محافظتين جديدتين في محافظتي نينوى وصلاح الدين شمالي البلاد.

وقال فوزي أكرم ترزي، إنه يدعو "أعضاء مجلس محافظة كركوك إلى مفاتحة البرلمان ووزارة التخطيط والتعاون الانمائي لاستحداث قضاء تازة خورماتو والتون كوبري وناحية بشير".

وأضاف: "ندعو أعضاء مجلس محافظة الموصل مفاتحة الجهات المعنية المختصة لجعل تلعفر محافظة؛ لما تمتلكه من مقومات الكثافة السكانية والموقع الجغرافي وبعدها عن المحافظات الأخرى، إضافة إلى مطلب جماهيري وشعبي، وما يعانون من الإهمال والاجحاف والتهميش في الخدمات الأساسية".

كما دعا ترزي مجلس محافظة صلاح الدين إلى "مفاتحة الجهات المختصة لجعل قضاء طوز خورماتو محافظة لما تمتلكه من البنية التحتية".

وأضاف ترزي: "أنا استغرب منذ 40 عاما لم يستحدث محافظة ولا قضاء بالرغم من التوسع العمراني وزيادة التنمية البشرية ومتطلبات المرحلة ومناشدة المواطنين للدولة والحكومة، نعم لقد آن الأوان أن نفكر بعقلية وذهنية دولة مؤسساتية رصينة محكمة للاجيال الواعدة".

ويعد التركمان ثالث أكبر قومية في العراق بعد العرب والكرد، وينتشرون في أرجاء البلاد، ويتركز تواجدهم في مناطق متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية وإقليم الشمال فضلا عن قضاء تلعفر غرب الموصل ولهم 10 مقاعد نيابية في البرلمان العراقي المكون إجمالا من 329 مقعدا.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك