Skip to main content

طهران محذرة السفن الحربية السعودية: إياكم والاقتراب من المياه الإيرانية

عربية ودولية الأربعاء 05 تشرين أول 2016 الساعة 14:21 مساءً (عدد المشاهدات 750)

بغداد/سكاي برس 

حذر الحرس الثوري الإيراني، الأربعاء، السفن الحربية السعودية من الاقتراب من المياه الإيرانية.

وقال الحرس الثوري الإيراني في بيان، نقلته رويترز، أن "المناورات البحرية السعودية ستسبب توترا، وتزعزع استقرار الخليج"، محذرا اياها من الاقتراب من المياه الايرانية".

وبدأت القوات البحرية السعودية،امس الثلاثاء، مناورات عسكرية تعتبر “من الأضخم” في مياه الخليج ومضيق هرمز، بحسب ما أفاد الإعلام الرسمي، في تدريبات يظللها توتر متصاعد منذ أشهر مع إيران.

 وتشارك في المناورات السعودية السفن الحربية، والزوارق السريعة، وطائرات البحرية، ومشاة البحرية، ووحدات الأمن البحرية الخاصة.

وكان قائد المناورات البحرية العميد البحري الركن ماجد بن هزاع  قال، امس الثلاثاء، إن المناورات تستهدف اختبار الجاهزية القتالية "استعداداً لحماية المصالح البحرية السعودية ضد أي عدوان محتمل"، مبينا أن المناورات تجرى أيضا في بحر عمان.

ويعد مضيق هرمز من أهم الممرات المائية، ويفصل بين الخليج وبحر عمان، وتمر عبره سفن تنقل كميات ضخمة من النفط المصدر من السعودية والكويت والعراق وإيران، وتقع السعودية وإيران على طرفين متقابلين من الخليج، وسبق لطهران أن لوحت بإغلاق المضيق في وجه الملاحة البحرية، في حال أي مواجهة مع خصومها الإقليميين.

وشهد المضيق خلال الأشهر الماضية حوادث بين البحريتين الإيرانية والأمريكية، وتتهم واشنطن إيران بمضايقة سفنها البحرية في المنطقة.

ويسود توتر العلاقة بين إيران ودول الخليج، خصوصا السعودية، وقطعت الرياض علاقاتها مع طهران في يناير الماضي، إثر هجوم على السفارة والقنصلية السعوديتين في إيران، من قبل محتجين على إعدام الشيخ نمر النمر.

وتقف السعودية وإيران على طرفي نقيض من نزاعات مختلفة في المنطقة لاسيما سوريا واليمن.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة