Skip to main content

برلماني يكشف عن انفجار كردي وشيك يطال البازراني والعبادي

المشهد السياسي الخميس 08 أيلول 2016 الساعة 10:05 صباحاً (عدد المشاهدات 880)

بغداد/سكاي برس 

حذر النائب عن كتلة التغيير٬ هوشيار عبد الله٬ الخميس٬ من انفجار وشيك للأوضاع داخل المجتمع الكردستاني بسبب الأزمة المالية في الاقليم وسياسات رئيس الاقليم٬ مسعود بارزاني ٬ ورئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي.

وقال عبد الله في بيان٬ تلقته "سكاي برس"٬ ان "سياسة التجويع التي ينتهجها الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة بارزاني ضد المجتمع الكردستاني هي محاولة منه لإخضاع كل الشارع الكردي والأحزاب الكردية الى سياساته العائلية والشخصية الضيقة٬ مشيرا الى انه "من المؤسف أن توجهات العبادي تتناغم مع هذه السياسات٬ والاتفاق الأخير بينه وبين الحزب الديمقراطي على نفط كركوك أكبر دليل على ذلك".

وأضاف القيادي في كتلة التغيير النيابية٬ ان \'المجتمع الكردستاني يعاني منذ عام 2014 ولغاية اليوم من عدم صرف الرواتب بسبب الخلاف حول عائدات النفط بين أربيل وبغداد٬ والحزب الديمقراطي هو الذي يتحكم بهذه الواردات وهو المسيطر على السياسات النفطية بشكل كامل"٬ لافتا الى ان "الحكومة الاتحادية برئاسة العبادي بدلاً من أن تحاول تصحيح هذا المسار وتتعامل مع محنة الشعب الكردي بإنسانية ووطنية نجد العبادي يتعامل مع هذا الملف من خلال الانقسامات الحزب".

وأشار الى ان "الاوضاع داخل المجتمع الكردستاني ستنفجر قريبا بسبب تفاقم الأزمة المالية نتيجة لسياسات رئيس اقليم كردستان٬ مسعود بارزاني٬ ورئيس الوزراء الاتحادي٬ حيدر العبادي".

ويشهد العراق ودول عديدة في العالم ازمة اقتصادية، نتيجة هبوط اسعار البترول، في البورصة العالمية، دون 48 دولار للبرميل الواحد، بعد ان كان 110 دولارات.

ويعتمد العراق، بنسبة 85 %، على البترول فضلا عن ايران وروسيا المتضرران الاكبر مع العراق في انخفاض الاسعار، نتيجة ذلك، اضطرت الحكومة العراقية ان تعلن، اجراء عمليات تقشف، بشكل عام في البلاد في محاولة لسد العجز الحاصل بالموازنة، فضلا عن ذلك اعلنت الحكومة العراقية، تخفيض رواتب مجلس الوزراء نسبة 50 %.+

حمل تطبيق skypressiq على جوالك