Skip to main content

السفير السعودي يحصل على موافقة مبدئية من الأطراف السياسية لـ"تسوية" قضية طارق الهاشمي

المشهد السياسي الأربعاء 03 شباط 2016 الساعة 15:06 مساءً (عدد المشاهدات 521)

بغداد/ سكاي برس: أريج الطائي

 كشف مصدر مطلع، الاربعاء، عن حصول السفير السعودي في العراق على الموافقة المبدئية من قبل الاطراف السياسية لتسوية قضية المدان طارق الهاشمي وفق الاطار القانوني.

وقال المصدر في حديث لـ "سكاي برس"، إن "السفير السعودي يسعى الى وساطة سياسية لتسوية قضية المدان للقضاء طارق الهاشمي لحل الاحتقان الطائفي وجمع الفرقاء السياسيين". 

واضاف المصدر الذي رفض الكشف عن هويته، ان "ثامر السبهان حصل على الموافقة المبدئية من قبل الاطراف السياسية لتسوية قضية الهاشمي وفق الاطار القانوني". 

ومن حانب اخر، كشفت تسريبات عن زيارة قريبة للمحامي خليل الدليمي الى العراق للاطلاع على الاوراق التحقيقية الخاصة بالهاشمي في اشارة الى امكانية وجود ثغرات قانونية في اجراءات التحقيق. 

يذكر أن المدان طارق الهاشمي حكم بالاعدام من قبل القضاء وفق الاعترافات والادلة الموثقة وكشف الدلالة ضده. ويشار الى ان الهاشمي وصل إلى مدينة اربيل بزيارة غير معلنة لغرض حضور الملتقى التشاوري الثاني لمحافظات نينوى وصلاح الدين والانبار، وان اللجنة المشرفة على تنظيم المؤتمر اعتذرت بحجة تلافي الحرج الإعلامي ومنعت الهاشمي من الحضور. 

وكانت صحيفة سويدية قد كشفت عن وجود صفقة لإعادة نائب رئيس الجمهورية السابق والمحكوم بالاعدام غيابيا بتهم الارهاب طارق الهاشمي إلى العمل السياسي والحكم. 

وذكرت الصحيفة إن "معلومات مؤكدة تشير إلى قيادة الامريكان مشروعاً جديداً لدعم الحكومة العراقية بعدة شروط، كان اهمها تفعيل ملف المصالحة الوطنية والذي تكون اول خطوة فيه عودة نائب رئيس الجمهورية السابق والمحكوم بالاعدام غيابيا وفق قضايا ارهابية". 

وكان القضاء العراقي قد حكم في وقت سابق على نائب رئيس الجمهورية السابق الهارب طارق الهاشمي، بعد ثبوت تورطه بتمويل الارهاب وقيادته لمجاميع ارهابية نفذت عشرات العمليات الارهابية في العاصمة بغداد.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك