Skip to main content

بالصور .. فلم هندي يروي قصة الغزو العراقي للكويت

منوعات الأحد 24 كانون ثاني 2016 الساعة 11:17 صباحاً (عدد المشاهدات 8672)

بغداد/سكاي برس:م،أ

أعلن الممثل الهندي اكشاي كومار عبر صفحته على فيسبوك، الاحد، أن الحظر الذي فرضته الإمارات على فيلم Airlift قد تم إلغاؤه، معلناً أن فيلمه سيعرض في أكثر من 70 دار عرض في منطقة الشرق الأوسط ابتداءً من الخميس 21 من كانون الثاني.

وبحسب موقع Dubai News، فإن عدداً كبيراً من المتحمسين لمتابعة الفيلم في الإمارات قاموا بشراء التذاكر عبر الانترنت، ليتلقوا بعدها رسائل الكترونية تفيد بأن تذاكرهم تم إلغاؤها بسبب منع عرض الفيلم في دبي دون إبداء أسباب، كما ترددت شائعات حول إمكانية منع الفيلم من كل دول الخليج.

ويروي الفيلم قصة أكبر عملية إجلاء جماعي لمدنيين حدثت في التاريخ إبان غزو العراق للكويت صيف العام 1990، حيث يلعب كومار دور رجل الأعمال الهندي رانجيت كاتيال الذي كان يتخذ من الكويت مركزاً لأعماله، وتعاونه من الحكومة الهندية إبان الأزمة لإجلاء 170 ألف شخصاً من الرعايا الهنود الذين تقطعت بهم السبل بعد الغزو، فقام بالتعاون مع حكومة بلاده بتمويل عملية إجلاء للرعايا تطلبت تسيير 88 رحلة طيران على مدى 59 يوماً.

إذا كنت من محبي الأفلام الهندية وممن يجهلون ما حدث في تلك الحقبة من تسعينيات القرن الماضي، فإن الفيلم سيكون جديراً باهتمامك للأسباب التالية:

القصة حقيقية تداعب مشاعر الحنين إلى الوطن في الأوقات الصعبة، وتحكي قصة أناس بسطاء تركوا بلادهم للبحث عن حياة أفضل، ولأنهم ليسوا سياسيين أو دبلوماسيين، تطلّب الموقف تدخل رجل أعمال لا علاقة له بالسياسة من أجل إقناع الحكومة بوجوب مساعدتهم.

تحوّلت إمارة رأس الخيمة إلى كويتٍ ثانية من أجل أن يخرج الفيلم أقرب إلى الواقع، حيث تم تصوير المشاهد الخارجية ومشاهد السيارات المحترقة، والمدنيين الذين هربوا إلى الصحراء في مارس/آذار الماضي.

مخرج العمل أوضح أن هذا الفيلم يعطي صورةً مغايرةً عما يتوقعه الناس من مشاهدة فيلم من إنتاج بوليوود خالٍ من الرقص والغناء، وفي نفس الوقت ليس فيلماً حربياً تستعرض فيه قدرات خارقة، رغم روح البطولة والوطنية التي تطغى عليه.

وشاركت الممثلة الهندية نمرات كور في العمل والتي سبق أن لعبت دور عميلة مباحث باكستانية تتآمر على كلير دانس في مسلسل Homeland في العام 2014، والتي عبرت عن إعجابها ببطله اكشاي كومار قائلة إنه \'نجم كبير، وكنت خائفة من الوقوف أمامه، لكنه جعلني أشعر بالراحة رغم كل هذه الرهبة\'.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك