Skip to main content

مفوضية حقوق الإنسان تعلن شمول 800 أيزيدية برواتب الحماية الاجتماعية

شؤون محلية الثلاثاء 17 تشرين ثاني 2015 الساعة 19:35 مساءً (عدد المشاهدات 1265)

بغداد/ سكاي برس: أعلنت المفوضية المستقلة لحقوق الانسان، الثلاثاء، عن شمول 800 ايزيدية ناجية من (سبي ارهابيي داعش) برواتب شبكة الحماية الاجتماعية، بعد ان استحصلت المفوضية موافقات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بشأن ذلك، مشيرة إلى أن نحو 1579 فتاة خطفت وفي عداد المفقودات بأعمار ما بين 8 – 35 عاما منذ احداث حزيران 2014.

وقالت مسؤولة ملف المرأة في المفوضية بشرى العبيدي في حديث لـ"الصباح" واطلعت عليه "سكاي برس"، إنها "تسلمت مؤخراً اسماء الدفعة الجديدة من اسماء الناجيات وتضم 450 ايزيدية"، مبينة ان "الدفعة الاولى من الايزيديات المسجلات في البرنامج استطعن الحصول على رواتب شبكة الحماية الاجتماعية بعد اصدار بطاقات ذكية خاصة لهن لتسهيل عملية تسلم هذه الرواتب".

واضافت ان "الوجبة الثانية من المشمولات تسلمن الرواتب الخاصة بشبكة الحماية بعد اكمال المستمسكات الخاصة بهن، ليصل عدد المشمولات بصرف الرواتب الى اكثر من 800 ايزيدية ناجية شملت ببرنامج الحماية الاجتماعية"، موضحة أن "شمول تلك الشريحة جاء بعد استحصال موافقة وزير العمل محمد شياع السوداني، الا انها نبهت الى صعوبة عملية استصدار المستمسكات لهن والتي تقوم بها احدى منظمات المجتمع المدني المتطوعة لهذا الغرض".

وأشارت العبيدي إلى أن "العاملين في المنظمة يزورون الايزيديات في المخيمات ويزودونهن بتأييد ومن ثم شهادة اثنين من الشهود ما يؤدي الى البطء في رفع اسماء المشمولات ببرنامج شبكة الحماية"، واصفة ، ممارسات مجرمي داعش مع المخطوفات الايزيديات وغيرهن في سنجار والمناطق الاخرى بـ"الهمجي"، وتعود الى العصر الجاهلي".

ولفتت العبيدي إلى أن "نحو 1579 فتاة خطفت وفي عداد المفقودات بأعمار ما بين 8 – 35 عاما منذ احداث حزيران، فيما تحرر منهن نحو 400 فتاة، وان معتقدات عصابات داعش الهمجية والجاهلية تعتبر الفتيات من الايزيديات او من غير المسلمات سبايا و غنائم حرب".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك