Skip to main content

توقف العمل بميناء جيهان وخط أنابيب كردستان العراق .. والسبب الزلزال

المشهد الأمني الثلاثاء 07 شباط 2023 الساعة 14:34 مساءً (عدد المشاهدات 2020)

 

متابعة / سكاي برس

قال مسؤولون إن الزلزال القوي الذي ضرب تركيا وسوريا، الاثنين، تسبب في توقف العمليات في مركز تصدير النفط الرئيسي بميناء جيهان التركي وعطل تدفقات النفط الخام المهمة من العراق وأذربيجان.

وقالت وكالة تريبيكا للشحن، في إشعار، إن خط أنابيب باكو-تفليس-جيهان في ميناء جيهان الذي يصدر النفط الخام الأذربيجاني سيغلق حتى الأربعاء، في انتظار تقييم حجم الأضرار. وتستخدم أذربيجان ميناء جيهان التركي كمركز رئيسي لتصدير نفطها الخام، ويبلغ حجم التدفقات نحو 650 ألف برميل يوميا.

وأعلنت شركة بي.بي أذربيجان إيقاف تسرب نفطي صغير جرى رصده في ميناء جيهان، مما أوقف العمليات في الميناء.

وأفاد مصدر على علم بتدفقات النفط من أذربيجان بوجود سعة تخزين كافية في ميناء جيهان وباكو بأذربيجان، فيما قال مصدر آخر إنه قد يجري تقليل التدفقات إذا لزم الأمر.

وبعد الزلزال الذي وقع الاثنين، قالت وزارة الموارد الطبيعية بإقليم كردستان العراق إن حكومة الإقليم أوقفت عمليات تدفق النفط عبر خط الأنابيب التي تجري من حقول كركوك بشمال العراق إلى ميناء جيهان.

وقال مصدر بقطاع النفط  إن حكومة الإقليم تضخ 400 ألف برميل يوميا وإن حكومة العراق الاتحادية تضخ 75 ألف برميل يوميا عبر خط الأنابيب.

وذكر بيان وزارة الموارد الطبيعية أن تصدير النفط سيُستأنف بعد انتهاء فحص دقيق لخطوط الأنابيب.

وأضاف المصدر بقطاع النفط أن أغلب شركات إنتاج النفط لديها سعة تخزين تكفي لعدة أيام، لذلك يجب أن يُستأنف إنتاج حكومة إقليم كردستان في الأجل القريب.

ويبعد ميناء جيهان الواقع في شرق البحر المتوسط نحو 155 كيلومترا عن مركز الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمال غرب سوريا في وقت مبكر من اليوم الاثنين بقوة 7.8 درجة، مما تسبب في مقتل 2400 في البلدين بعد انهيار مبان.

وهذا هو أقوى زلزال يضرب تركيا هذا القرن وتبعه زلزال قوي آخر قبل ظهر اليوم بقوة 7.7 درجة.

وقالت شركة بوتاش التركية لتشغيل خطوط الأنابيب إن تدفقات الغاز الطبيعي توقفت إلى مناطق غازي عنتاب وخطاي وقهرمان مرعش وبعض المناطق الأخرى نتيجة الأضرار التي لحقت بخط نقل الغاز.

وأفاد سكان محافظات شمال العراق بأنهم شعروا بهزة خفيفة في أعقاب الزلزال.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك