Skip to main content

السوداني يصدر توجيهات مهمة ويعلن عن 5 قرارات

المشهد السياسي الثلاثاء 08 تشرين ثاني 2022 الساعة 20:20 مساءً (عدد المشاهدات 1644)

سكاي برس 

ترأس رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، الجلسة الاعتيادية الثالثة لمجلس الوزراء.

ووجه السوداني، بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، بإعادة دراسة موضوع الأراضي العائدة إلى وزارة المالية، والمجمعات المخصصة لبناء وحدات سكنية.

وعُقد اجتماع تشاوري يضم ممثلي وزارات: المالية والإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة والزراعة والدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، تُرفع توصياتهُ إلى رئيس مجلس الوزراء للبت بها خلال مدة 30 يوم عمل.

ووجه السوداني، جميع الوزراء بعدم التلكؤ في تنفيذ قرار مجلس الوزراء، القاضي بإلغاء جميع الأوامر الديوانية والموافقات الصادرة من حكومة تصريف الأعمال؛ بشأن تعيين وتكليف رؤساء الجهات غير المرتبطة بوزارة والدرجات الخاصة والمديرين العامين ومن بدرجتهم، وذلك استنادا لقرار المحكمة الاتحادية الصادر في شهر مايو/ أيار الماضي.

وبشأن قرار مجلس الوزراء القاضي بتعيين حملة الشهادات العليا والخريجين الأوائل، البالغ عددهم أكثر من 74 ألفا، وجه رئيس الوزراء بالاستفادة من تخصصاتهم، وأن يكون توزيعهم بين الوزارات بشكل مهني وصحيح.

وأشار إلى الحدث الرياضي البارز الذي سيحتضنه العراق مطلع العام المقبل، المتمثل ببطولة خليجي 25 في البصرة، موجهاً جميع الوزارات والجهات الحكومية بالتعاون التام مع وزارة الشباب والرياضة التي تترأس اللجنة العليا المشرفة على البطولة، وشدد على ضرورة العمل الجاد من قبل الجميع لإنجاح البطولة بالطريقة التي تعكس الصورة المشرفة والمضيئة للعراق.

وأصدر مجلس الوزراء 5 قرارات؛ بعد أن ناقش الموضوعات الأخرى في جدول أعماله.

ووافق مجلس الوزراء، على مشروع قانون التعديل الأول لقانون دعم المشاريع الصغيرة المدرة للدخل رقم (10 لسنة 2012)، الذي دققه مجلس الدولة، وأُحيل إلى مجلس النواب، استنادا إلى أحكام المادتين (61/أولاً، و80/ البند ثانياً) من الدستور، مع الأخذ بعين الاهتمام رأي الدائرة القانونية في الامانة العامة لمجلس الوزراء المثبت بموجب مذكرتها ذات العدد (م د/ق/2/2/19/155 ل ق) المؤرخة في 30 مارس/ آذار 2021، وملاحظات بعض أعضاء مجلس الوزراء خلال جلسة الاجتماع التي ثبتها رئيس الدائرة القانونية لمجلس الوزراء.

ووافق المجلس، على إقرار توصية هيئة المنافذ الحدودية بشأن فتح منفذ كركوك الدولي رسمياً، واستحداث مديرية منفذ مطار كركوك الدولي، بحسب ما جاء في كتاب هيئة المنافذ الحدودية المرقم (4964 في 17 مارس/ آذار 2022).

ووافق المجلس، على سحب التوصية من مجلس النواب بشأن تعيين رائد جوحي حمادي الساعدي بمنصب مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء وإنهاء تكليفه، وإلغاء قرار مجلس الوزراء (23 لسنة 2020).

وأوصى المجلس، إلى مجلس النواب بتعيين إحسان ياسين شاكر حسين العوادي بمنصب مدير مكتب رئيس الوزراء، استنادًا الى احكام المادة (80/ البند خامساً) من الدستور، وتكليفه بالمنصب المذكور آنفاً لحين تعيينه أصالة.

وقرر المجلس، إلغاء التخصيص المالي البالغ 70 مليار دينار، الذي خصص لمكتب رئيس مجلس الوزراء بموجب قرار مجلس الوزراء (226 لسنة 2022)، ويخصص المبلغ المذكور لوزارة الداخلية، وأن يخصص من إجمالي مصروف الدولة من وزارة الداخلية مبلغ 70 مليار دينار لأغراض تنفيذ مهام فريق الجهد الخدمي والهندسي، ولتجهيز المدارس التي تعاني نقصاً حاداً بالرحلات المدرسية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك